فريق شبابي يطلق وسم #حقي_أشتغل للمطالبة بتوفير عمل للشباب

الأحد 12 أغسطس 2018 04:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
فريق شبابي يطلق وسم #حقي_أشتغل للمطالبة بتوفير عمل للشباب



غزة / سما /

أطلق فريق "ديرنا" وسم #حقي_أشتغل ضمن تحدي "يلا تشالينج.. الحق في الوصول إلى المعلومة" الذي أطلقه المنتدى الاجتماعي التنموي بالشراكة مع ائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة_ أمان، لإبراز ملف الاستفادة من البرامج التشغيلية في المؤسسات الحكومية. 

وقال سيف الإسلام أبو صفر أحد أعضاء فريق "ديرنا"، إن المشاركة جاءت لإبراز أهمية تشغيل الشباب، والتعريج على أهمية الاستفادة من البرامج التشغيلية في المؤسسات الحكومية.

وأوضح أبو صفر، أن الفريق يحاول من خلال هاشتاغ #حقي_أشتغل لفت نظر المجتمع إلى البرامج التشغيلية في المؤسسات الحكومية، وألية الاستفادة منها، إضافة إلى حث الجهات المعنية إلى توفير فرص عمل للخريجين تتلائم مع تخصصاتهم الجامعية، وفتح أبواب سوق العمل أمامهم. 

وأكد أن الفريق نظم وقفة في مدينة دير البلح رافضة للواسطة والمحسوبية في برامج التشغيل الحكومية، ومطالبةً برقابة عالية على آلية اختيار الخريجين لهذه البرامج. 

وطرح الشبان المشاركون في الوقفة العديد من التساؤلات حول الميزانية السنوية لبرامج التشغيل في قطاع غزة؟ وعن عدالة توزيع الفرص؟. 

كما لقى وسم #حقي_أشتغل تفاعلاً كبيراً على شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة مع الارتفاع الكبير في نسب البطالة في قطاع غزة.

وقالت حنين قديح في تغريدة لها على موقع "تويتر: "حلوة ي بلدي بس فرصتي لازم أحصل عليها".

وفي ذات السياق كتب الأستاذ محمد رشوان: " العمل حق وفي نفس الوقت صراع".

وغرد محمد حسان متسائلاً: "هل تتفق الميزانية للبرامج التشغيلية مع عدد الخريجين سنوياً ؟".

وتجاوزت نسبة البطالة في قطاع غزة 49% وبلغ عدد العاطلين عن العمل ربع مليون شخص، وارتفع معدل البطالة بين الأفراد 20-29 سنة في عام 2017 الحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس في قطاع غزة إلى 73%، وتجاوزت معدلات الفقر 53%، وبلغ عدد الذين يتلقون مساعدات من الاونروا والمؤسسات الإغاثية الدولية والعربية العاملة في قطاع غزة ما يزيد عن مليون شخص.