إسرائيل: لا تفاهمات مع روسيا بشأن التواجد الإيراني بسورية

السبت 02 يونيو 2018 10:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيل: لا تفاهمات مع روسيا بشأن التواجد الإيراني بسورية



موسكو / وكالات /

فى مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى مساء اليوم السبت، ما تناقلته وسائل الإعلام عن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، بأنه قد تم توصل إلى تفاهمات مع إسرائيل حول انسحاب القوات الإيرانية وحزب الله من جنوب سورية.

وحسب القناة العاشرة الإسرائيلية، فإنه لا يوجد أي تفاهمات بين تل أبيب وموسكو حيال الانسحاب الإيراني من جنوب سورية على طول خط وقف إطلاق النار بالجولان السوري المحتل، ولفت المصدر إلى أن التوجه والنهج الروسي في هذا الموضوع أكثر إيجابية مما كان عليه في الماضي، ولكن "حتى الآن لم تتلق إسرائيل أي شيء مكتوب".

وكان السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا، قد قال في مؤتمر صحفي "بقدر ما أستطيع أن أرى، تم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق، لا أعرف ما إذا كان يتم تنفيذه بالفعل، لكنني أفهم أن الأطراف توصلت إلى اتفاق مقبول على الجميع".

وذكر المصدر الإسرائيلي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عقد هذا الأسبوع محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، حيث شدد نتنياهو خلالها أن على "إيران أن تترك كل سورية، وأن تستمر إسرائيل بالحفاظ على حرية التحرك الكاملة ضد حزب الله والحشد العسكري الإيراني في سورية"، على حد قوله.

وقال مسؤول إسرائيلي آخر إن "النهج الروسي فيما يتعلق بإبعاد القوات الايرانية أكثر إيجابية مما كان عليه في الماضي"، مبينا أن ذلك كان واضحا في المحادثات التي أجراها وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، في موسكو.

وأكد أن الاتجاه الروسي كان إيجابيا، ولكن "حتى الآن لم نسمع سوى أفكار من الروس ولم نتلق أي شيء مكتوب". ووفقا للمصدر الإسرائيلي، الذي خلص بالقول:" "التفاصيل ببالغ الأهمية، لكن الأهم يبقى التطبيق على الأرض".