إيرلندا تستدعي سفيرها من تل أبيب و سفير جنوب أفريقيا يغادرها

الثلاثاء 15 مايو 2018 01:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
إيرلندا تستدعي سفيرها من تل أبيب و سفير جنوب أفريقيا يغادرها



غزة / سما /

من المقرر أن يغادر سفير جنوب أفريقيا لدى إسرائيل "سيسا نجومبون"، اليوم الثلاثاء، تل أبيب، عبر "مطار بن غوريون" عائدا إلى بلاده، وذلك احتجاجًا على المجزرة الإسرائيلية أمس على حدود غزة.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن سفارة جنوب أفريقيا أرسلت رسالة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية تبلغها بالقرار بأن السفير سيغادر إسرائيل اليوم.

وأشارت السفارة إلى أنه سيحل محله مستشار السفارة إلى حين صدور قرار جديد بعودته.

وقررت الخارجية الجنوب أفريقية أمس سحب السفير واستدعائه إلى البلاد احتجاجًا على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين أمس على حدود غزة.

في سياق متصل استدعت إيرلندا، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لديها "زئيف بوكر" في مقر وزارة الخارجية، للتعبير عن غضبها من المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة.

وأفادت صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن وزير الخارجية الإيرلندي سيمون كوفيني، أعرب عن "صدمة إيرلندا واستيائها من أحداث القتل وأعداد الاصابات أمس في قطاع غزة"، داعياً إلى التوقف عن القتل في الساعات والأيام المقبلة، حيث لا تزال التوترات عالية.

وأشارت الصحيفة، الى أن وزير الخارجية الإيرلندي قال إنه "أصيب بصدمة عميقة" من الأحداث في القطاع، وقال: "خلال الأسابيع الماضية، أعربت مراراً وتكراراً عن استيائي من موت الفلسطينيين المستمر في غزة بسبب استخدام إسرائيل للذخيرة الحية رداً على المظاهرات".

وقال متحدث باسم الخارجية الإيرلندية، إن سفارتنا في فلسطين أخبرتنا أن غزة في حالة طوارئ والخدمات الصحية في قطاع غزة غارقة بالإصابات، مشيراً الى أنه "لقد واجه النظام الصحي بالفعل تحديات كبيرة بسبب نقص المعدات والأدوية الأساسية".

وأضاف متحدث باسم الخارجية الإيرلندية، "ايرلندا منزعجة للغاية من حجم الإصابات التي يعاني منها العاملون في مجال الصحة".