الخليل: الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيتين لشق وتأهيل طرق زراعية في دورا

الخميس 10 مايو 2018 01:58 م / بتوقيت القدس +2GMT



الخليل / سما /

وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) اليوم الخميس، اتفاقيتين لشق وتأهيل 5 كم من الطرق الزراعية في بلدات دورا وريفها.

وقد وقع الاتفاقية عن الإغاثة الزراعية، مدير عام "الاغاثة" خليل شيحة، وأحمد عبد الله سويطي ممثلا عن بلدية دورا، ومحمد علي عمرو ممثلا عن مجلس خدمات ريف دورا.

وشارك في احتفال توقيع الاتفاقيات مدير زراعة جنوب الخليل سماح أبو هيكل، ورؤساء الهيئات المحلية التابعة لمجلس خدمات ريف دورا.

وقال منسق مشاريع الإغاثة الزراعية في جنوب الضفة الغربية، محمود الحروب، إن الطرق المراد تنفيذها ستساهم في خدمة 2200 دونم من الأراضي الزراعية تملكها 250 عائلة بشكل مباشر، بالإضافة الى خدمة آلاف المواطنين في عدد من التجمعات السكانية التابعة لمدينة وريف دورا.

وأضاف الحروب، ان الطرق المستهدفة بالشق، هي جزء من مجموعة الأنشطة المنفذة ضمن مشروع "إعادة تأهيل وتعزيز الأمن الغذائي في الضفة الغربية وقطاع غزة (ايادي)، المنفذ من قبل الإغاثة الزراعية الفلسطينية، بإدارة مؤسسة كير الدولية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية.

وتشمل الأنشطة والمشروعات، بحسب الحروب، شق وتأهيل طرق زراعية ، وتأهيل أراض زراعية، وتأهيل برك ترابية، وتمديد خطوط ناقلة للمياه، وتأهيل حظائر الثروة الحيوانية، وتأهيل بيوت بلاستيكية، وتوزيع أسطوانات للحليب، وتأهيل وحدات لتصنيع منتجات الألبان، وتوزيع بذور علفية، وتلقيح اصطناعي للأغنام، وتأهيل آبار لجمع مياه الأمطار، بالإضافة للتدريبات اللازمة لبناء قدرات المستفيدين.

من جهتها، قالت أبو هيكل، إن توقيع الاتفاقيات هذه يأتي تتويجا لعلاقة الشراكة ما بين الاغاثة الزراعية ومديرية زراعة الجنوب في أكثر من مشروع، مشيرة الى أن الاغاثة وعلى مدار عامين تقريبا وبالتنسيق مع الزراعة نفذوا سلسلة من المشاريع التي تخدم قطاع الزراعة، وعلى رأسها قطاع الثروة الحيوانية. ولفتت أبو هيكل، الى الطريق التي نفذتها الاغاثة الزراعية شرق بيت الروش الفوقا، في المنطقة التي تقوم فيها حاليا الوزارة بإنشاء سد مائي لخدمة المنطقة.