مبادرة شغف الثقافية تحتفي بيوم الكتاب وحقوق المؤلف

الأحد 29 أبريل 2018 10:02 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

احتفت مبادرة شغف الثقافية بيوم الكتاب وحقوق المؤلف بأمسية شعرية موسيقية حملت اسم (لم يكن ضوءنا) يوم الأربعاء الماضي 2542018 بمسرح مؤسسة سعيد المسحال، حيث اشتملت على العديد من الأصوات الشعرية وبأعمال مختلفة كرسالة لامتداد الأجيال في مواصلة درب الكفاح عبر القصيد والموسيقى.

بدوره أشاد مؤسس المبادرة الكاتب والروائي الفلسطيني يسري الغول بدور الكتاب والأدباء في خدمة المشروع الوطني، ثم قام بالتعريف عن المبادرة ودورها، وعن امتدادها لكل الأذرع الثقافية البعيدة عن الأيديولوجية والتأطير في ظل حالة الانقسام التي تعيشها الأراضي الفلسطينية. فهي المبادرة الثانية التي يقوم الكاتب الغول بتأسيسها بعد تجمع قرطبة الثقافي الذي يستهدف النخب الثقافية عامة.

كما أشاد بيت الصحافة الراعي للحفل، بدور الكتاب والمثقفين، حيث أعربت سحر صرصور عن استعداد بيت الصحافة لتبني الأعمال الشابة ورعايتها عبر بوابات الفكر والمعرفة. فبيت الصحافة حاضن للكثير أدوات الإعلام الفلسطيني وهو يمثل جزء من أدوات ومكونات الثقافة والإعلام الفلسطيني.

كلمة الحفل كانت للكاتب والروائي الفلسطيني الكبير عبد الله تايه، حيث تحدث عن دور الشباب في النهوض بالأمم، وحاجة الوطن لأقلامهم، ثم قام بتوجيه العديد من النصائح الهامة لهم في كلمة مهمة مقتضبة أشاد الحضور بها كثيراً.

تلا بعد ذلك العديد من الشعراء قصائدهم، فمن أطفال مركز الطفل التابع لمؤسسة عبد المحسن القطان بغزة، حيدر غزالي وفاتن خلة وردينا دلول الذين ألهبوا القاعة، إلى الشعراء الكبار ناصر عطالله وعثمان حسين، ثم وصولاً لشعراء شباب بأصوات شعرية متميزة ومتنوعة، حيث تلى مجد أبو عامر ونضال الفقعاوي ومحمد الزقزوق ثم هند جودة وشهد شمالي قصائد في كرنفال لطيف وسريع الإيقاع.

بين ذلك كانت الموسيقى تغني عبر صوت وعود الشاعر حسين أبو شمالة.