ماليزيا تكشف عن الجهة المتورطة باغتيال البطش وإسرائيل تصمت

السبت 21 أبريل 2018 05:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
ماليزيا تكشف عن الجهة المتورطة باغتيال البطش وإسرائيل تصمت



وكالات

قال نائب رئيس الوزراء الماليزي أحمد زاهد حميدي، اليوم السبت، إن شخصين من "القوقاز" نفذا عملية اغتيال العالم الفلسطيني فادي البطش في ماليزيا، وهما على صلة باستخبارات معادية للفلسطينيين.

وأكد حميدي، أن السلطات الماليزية ستطلب من الشرطة الدولية تعقب منفذي اغتيال البطش وتسليمهما للعدالة، مشيراً الى أنه "يمكن أن يكون لقتل المحاضر الجامعي فادي البطش صلات مع وكالات استخبارات أجنبية".

وأضاف، "نحن في غاية الحزن على اغتيال المحاضر الجامعي فادي البطش وهو مقيم في بلدنا منذ 10 سنوات وخبير في الهندسة الكهربائية".

وأشار الى أن الشرطة الماليزية أمرت بإجراء تحقيق شامل في حادثة مقتل فادي البطش بما في ذلك الحصول على تعاون مع الوكالات الأخرى ذات الصلة "الانتربول الدولي".


وفي السياق، أمر الوزير الماليزي شرطة بلاده بـ"إجراء تحقيق شامل في القضية، بما في ذلك الحصول على مساعدة الإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية)، وآسيانبول (الجهة الرسمية المكونة من أجهزة الشرطة التابعة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا) وغيرهما من الوكالات المعنية".

وأوضح حميدي أن التحقيقات الأولية أظهرت أن مرتكبي الواقعة "استقلوا دراجة نارية من طراز BMW GX".


واستحوذ خبر اغتيال البطش على اهتمام وسائل الإعلام الإسرائيلية، لكن دون أي تعليق رسمي من الحكومة الإسرائيلية التي التزمت الصمت رغم توجيه أصابع الاتهام إلى جهاز "الموساد" وتحميل إسرائيل مسؤولية الاغتيال.

وتناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية نبأ اغتيال البطش، وأبرزت على مواقعها أنه كان مهندس كهرباء ومتخصصا في الطائرات المسيرة، وأنه كان ناشطا في العمل الخيري بماليزيا، خاصة مع الجمعيات التي تدعم الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقالت إن البطش مهندس في حماس، وخبير طائرات من دون طيار، في تلميح إلى احتمالية وجود دور للموساد في حادثة الاغتيال.

وذكرت في سياق نقلها ملابسات الحادثة، أن الفلسطينيين يتهمون جهاز الموساد الإسرائيلي باغتياله، وأنهم استذكروا عددا من العلماء الذين تمت تصفيتهم في ظروف غامضة.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إلى ارتباط حادثة اغتيال البطش باغتيال مهندس الطيران تونسي الأصل محمد الزواري، الذي عمل لصالح حركة حماس في تطوير الطائرات المسيرة.

كما قال المراسل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية، ألون بن دفيد، إنه "تم اغتيال رجل حماس فادي البطش في ماليزيا"، ووصفه بأنه "أحد مطوري طائرات الاستطلاع لدى حماس".

من جهتها، ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم " على موقعها الإلكتروني أن البطش كان من عناصر حركة حماس، وأنه عمل على تطوير الطائرات المسيرة، وكان متخصصا في الطاقة البديلة