حاضنة "يوكاس" تبدأ في تنفيذ البرنامج التدريبي التخصصي للخريجين E-Work

الأربعاء 04 أبريل 2018 07:52 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

بدأت حاضنة يوكاس التكنولوجية في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي التخصصي للخريجين، وذلك ضمن مشروع العمل الحر"E-Work"، بتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالشراكة مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وبتمويل من صندوق قطر للتنمية من خلال برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية.

وقال الدكتور سعيد الزبدة مدير الحاضنة "إن المشروع يهدف الى توفير فرص عمل للشباب من خلال العمل الحر عبر الانترنت، وصقل وتحسين مهارات خريجي التخصصات التقنية في قطاع غزة في المجالات التي عليها طلب متزايد في مواقع العمل الحر المختلفة".

واضاف ان المشروع يسعى الى تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى الخريجين بتزويدهم بمصادر تعليمية عبر الانترنت، والمساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة دخل الشباب في قطاع غزة، بالإضافة الى رفع كفاءة الخريجين التنافسية عبر دمجهم في بيئة عمل عالمية.

من جهته قال الاستاذ محمد ابو حصيرة منسق المشروع أن المشروع في مرحلته الثانية يقدم حزمة متكاملة من التدريبات والخدمات التي تم توفيرها لأفضل 40 مشارك بناء على تقييم المدربين والمقابلات بعد الحصول على الدورات التدريبية.

وأكد أبو حصيرة أن المشاركين سيحصلون على حزمة متكاملة من التدريبات والخدمات في المجالات التالية (التدريب على مهارات العمل الحر واللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية بواقع 70 ساعة تدريبية عبر مدربين متخصصين، واستشارات جماعية وفردية بواقع 140 ساعة ضمن نطاق فترة المشروع، وتوفير مساحة عمل داخل حاضنة يوكاس التكنولوجية).

يذكر أن المشروع في مرحلته الأولى استهدف 100 خريج وخريجة من كافة جامعات قطاع غزة، حيث شملت على تدريب تقني بواقع 60 ساعة تدريبية في الدورات التقنية التخصصية التالية (WordPress، Web Design، ASP NET MVC، PHP frameworks، Game development – Unity.

). إضافة إلى تنفيذ سلسلة من ورشات العمل التوعوية في مجال العمل الحر والتي استهدفت حوالى 600 من الطلبة والخريجين في عدد من الكليات والجامعات في قطاع غزة.

واختتمت المرحلة الأولى من مشروع العمل الحر E-Work بتنفيذ مسابقة الهاكاثون التقنية والتي تحاكي مهام وأعمال تقنية لتأهيل المشاركين من البرنامج التدريبي إلى العمل الحر، ولخلق بيئة تنافسية بين المتدربين، ولتطبيق قياس المهارات التقنية الحاصلين عليها خلال فترة التدريب.

ومن الجدير بالذكر أن الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وقعت اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتطوير الإنمائي UNDP لتنفيذ مشروع العمل الحر "E-Work"، والذي ستنفذه الكلية الجامعية بتمويل من صندوق قطر للتنمية من خلال برنامج الفاخورة التابع لبرنامج الحق في التعليم في قطاع غزة.