مركز غزة: 44 انتهاك ضد الحريات خلال فبراير

الأحد 04 مارس 2018 11:21 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

تواصلت الانتهاكات ضد الصحفيين خلال شهر فبراير/شباط 2018, حيث رصد مركز غزة لحرية الإعلام (44) انتهاكا, ارتكبت الجزء الأكبر منها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة واضحة لإخفاء الحقائق ومنع الصحفيين من تغطية ونقل الاعتداءات ضد المدنيين العزل.

** ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ( 39) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر فبراير المنصرم .

** وبلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية (5) انتهاكات, منها (2) في الضفة الغربية و(3) في قطاع غزة.

وتمثلت الانتهاكات الإسرائيلية باعتقال (5) صحفيين وهم: أحمد العرابيد, محمد علوان, ياسر العرابيد, عبد المحسن شلالدة, ـحمد الصفدي, إضافة إلى تمديد اعتقال(3) صحفيين: همام حنتش, بشرى الطويل, محمد علوان, كما قامت قوات الاحتلال باحتجاز (8) صحفيين: محمود مطر, هشام أبوشقرة, جهاد بركات, محمد شريتح, محمد شوشة, عصام الريماوي, طاقم وكالة "وفا", وطاقم تلفزيون "فلسطين" .

فيما سجل المركز اقتحام (5) منازل تعود لكل من : الصحفي أحمد العرابيد, مصعب شاور مرتين, عبد المحسن شلالدة, ياسر العرابيد, ووثق حالة واحدة (1) استدعاء بحق الصحفي مصعب شاور, إضافة إلى حالة واحدة (1) مصادرة بطاقات هوية طاقم وكالة"وفا" وتلفزيون "فلسطين", كما رصد المركز (4) حالات إصابة وهم منذر الخطيب برصاصة معدنية مغلفة بمطاط في ساقه, ونجيب الرازم برصاصة معدنية مغلفة بمطاط بيده, طارق خمايسة قنبلة غاز

في ركبته, رائد الشريف حروق في الأغشية الخارجية لعينه من الغاز, إضافة إلى (4) حالات اعتداء بالضرب وهم : ضياء حوشية, منذر الخطيب, محمد علوان , احمد الصفدي.

كما حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" (7) صفحات إخبارية تعود لكل من : شبكة النورس الإخبارية, ومرئية "فلسطين 27" وصفحة مجلة "اشراقات", الصحفي معاذ حامد، الصحفي أحمد جرار، الصحفي مصعب قفيشة، الناشط علي قراقع، والصحفي علي عبيدات .

وينبه مركز غزة لحرية الإعلام إلى خطورة استمرار الانتهاكات بحق الصحافة في فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وضرورة تظافر كل الجهود للمنظمات الحقوقية والمدافعة عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير إلى جانب نقابة الصحفيين في فلسطين والعالم لتفضح هذه الاعتداءات غير المتوقفة بحق حرية الصحافة ، ولتسليط الضوء على صورة حرية الإعلام في فلسطين.

  • أما الجهات الفلسطينية سجل (5) انتهاكات منها حالة واحدة (1) استدعاء للصحفي هاني الأغا من غزة, وحالة واحدة(1) منع من تغطية للصحفي محمد شوشة, وحالة واحدة (1) احتجاز للصحفي حمزة حماد من غزة, وحالة واحدة (1) منع إقامة احتفال انطلاقة قناة "طيف" من غزة, وحلة واحدة (1) حملة تحريض ضد الكاتبة ميسون أسدي عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

تفاصيل الانتهاكات كما يلي:

الانتهاكات الإسرائيلية:

5/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي أحمد العرابيد الذي يعمل في إذاعة "الحرية"، من منزله في مدينة رام الله ، بعد اقتحامه وتدمير محتوياته وترويع سكانه .

8/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلية الاعتقال الإداري بحق الصحفي الحر همام حنتش للمرة الثانية على التوالي ولمدة 6 أشهر .

9/2/2018: أصيب مصور تلفزيون " الغد العربي" منذر الخطيب برصاصة معدنية  مغلفة بمطاط في ساقه , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

9/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الحر محمود مطر مرتين متتاليتين , وذلك لمنعه من تغطية المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

9/8/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مصورين خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على مصادرة الأراضي لصالح الاستيطان قي قرية المزرعة قرب مدينة رام الله, وهم مصور وكالة" الاناضول" هشام أبو شقرة, ومراسل فضائية "فلسطين اليوم " جهاد بركات, ومصور صحيفة "الحية الجديدة" عصام الريماوي, والمصور الحر محمد شريتح, ومصور قناة "الرؤيا" محمد شوشة .

9/20/2018: أصيب مصور وكالة "اسوشيتدبرس" نجيب الرازم برصاصة معدنية مغلفة بمطاط في يده , خلال تغطيته المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس.

13/2/2018:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي ياسر أمجد العرابيد من مدينة رام الله، والذي يعمل صحفيا في إذاعة صوت الحرية, وذلك بعد اقتحام منزله .

13/2/2018: مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفية بشرى الطويل الناطقة باسم " شبكة أنين القيد" لمدة 4 شهور للمرة الثانية على التوالي.

14/2/2018: إغلاق وحذف عشرات الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ومن بين الحسابات المتسهدفة حسابات تعود لصحفيين ونشطاء وهم : شبكة النورس الإخبارية, ومرئية "فلسطين 27" وصفحة مجلة "اشراقات", الصحفي معاذ حامد، الصحفي أحمد جرار، الصحفي مصعب قفيشة، الناشط علي قراقع، والصحفي علي عبيدات.

15/2/2018: تعرض طاقم فضائية " الغد العربي"  المراسل ضياء حوشية والمصور منذر الخطيب, للاعتداء بالضرب وإطلاق قنابل الغاز بشكل مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي , وذلك خلال تغطيتهم مسيرة احتجاجا على الاستيطان ومصادرة الأراضي .

15/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الصحفي عبد المحسن شلالدة مراسل "شبكة قدس الإخبارية" من بلدة سعير قضاء مدينة الخليل, وذلك بعد اقتحام منزله وتفتيشه والاعتداء على شقيقه الأصغر, وتكسير محتويات المنزل .

 16/2/2018:أصيب الصحفي طارق خمايسة بقنبلة غاز بركبته, أطلقتها قوات الاحتلال أثناء تغطيته للمواجهات التي اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة الخليل.

17/2/2018: أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل فضائية" الغد العربي" بالغاز جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز اتجاهه, مما أدى إلى حرق في الأغشية الخارجية لعينه .

19/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي مصعب شاور مراسل ومصور صحيفة "الحدث في مدينة الخليل, وقامت بتفتيشه وتدمير محتوياته لمدة 40 دقيقة, ودققت في هويات أفراد العائلة قبل أن تنسحب .

20/2/2018: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طاقمي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، ومكتب تلفزيون فلسطين في طوباس، قرب معبر بيسان التجاري في الأغوار الشمالية, خلال عملهما في إعداد تقرير صحفي حول معبر بيسان, وقاموا بمصادرة بطاقات الهوية الشخصية للطاقمين, وقاموا باحتجاز سيارة التلفزيون .

20/2/2018: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي للمرة الثانية منزل الصحفي مصعب شاور, وقامت بتفتيشه والتدقيق بهويته وتسليمه بلاغا للاستدعاء دون معرفة الأسباب .

21/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية "القدس " الصحفي محمد علوان , وذلك بعد الاعتداء عليه بالضرب, أثناء تغطيته فعالية تضامنية مع أسير أمام سجن"عوفر" الإسرائيلي .

22/2/2018: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحفي محمد علوان لمدة  96 ساعة .

22/2/2018: أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الصحفي محمد علوان مقابل غرامة مالية بقيمة 2000شيكل .

24/2/2018: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي احمد الصفدي خلال منع عشاء للصحفيين في مطعم في مدينة القدس بحجة أن "العشاء نشاط سياسي محظور", وقامت بالاعتداء عليه بالضرب .

الانتهاكات الفلسطينية:

6/2/2018: منعت الأجهزة الأمنية في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله الصحفي محمد شوشة مصور قناة " رؤيا" الأردنية من دخول  المقاطعة لتغطية احتفالية, وذلك بسبب انتقاده للرئاسة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" .

11/2/2018: احتجزت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة " حماس في غزة الصحفي حمزة حماد سبع ساعات, وحققت معه حول منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" .

14/2/2018: استدعت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة" حماس" في غزة  الصحفي هاني الأغا مدير تحرير وكالة" النهار" الإخبارية, وذلك بسبب منشوراته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" .

18/2/2018: منع المكتب الإعلامي الحكومي في غزة التابع لحركة " حماس" من إقامة حفل انطلاقة لقناة" طيف" للمرأة الفلسطينية التي تبث على قناتها على "اليوتيوب" .

18/2/2018: تعرضت الكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي لحملة تحريض واهانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي, على خلفية قصة للأطفال تحت عنوان " هل الأولاد يعرفون" ؟؟.