إسرائيلية مرشحة لمنصب مستشار الأمن القومي لترمب

الأحد 04 مارس 2018 07:50 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيلية مرشحة لمنصب مستشار الأمن القومي لترمب



القدس / سما /

كرت صحيفة "ذي ماركير" الاقتصادية العبرية أنّ إسرائيلية تدير شركات تقنيات متقدمة من المرشحات لتولي المنصب الرفيع في البيت الأبيض، وذلك في الوقت الذي كشف النقاب في تل أبيب عن أن مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت مكماستر سيستقيل من منصبه بسبب "تورطه في قضايا".

وأوضح موقع الصحيفة امس، أنّ تسافرا كاتس التي تشغل حاليًا منصب مدير عام شركة البرمجيات الأميركية "أوراكل" تعدّ ضمن المرشحين "الرواد" لخلافة مكماستر.

وكانت كاتس ضمن الفريق الذي عينه الرئيس الأميركي دونالد ترمب للإشراف على مهمة نقل الحكم لإدارته.

ولفتت إلى أن كاتس التي ولدت في إسرائيل وهاجرت للولايات المتحدة تولت مواقع مهمة في بنوك الاستثمار الأميركية قبل أن تنضم عام 2001 لشركة "أوراكل".

وحسب الصحيفة العبرية، فإن كاتس تولت المواقع الأكثر تأثيرًا في قطاع التقنيات، فضلاً عن أنها كانت إحدى النساء الأكثر قوة في وادي السيلكون الأميركي.

من ناحية ثانية، قال معلق الشؤون الاستخبارية في صحيفة "يديعوت أحرنوت" رونين بريغمان إن "المعلومات التي وصلت إلى إسرائيل تفيد بأن مكماستر اضطر لمغادرة البيت الأبيض بعدما تبين أنه تورط في قضايا".

وخلال مشاركته في برنامج "المجلة" الذي بثته قناة التلفزة العاشرة الليلة قبل الماضية نفى بريغمان أن تكون استقالة مكماستر بسبب اعتراضه على الفضائح التي تتوالى في البيت الأبيض، مشدداً على أنه توصل لقناعة بأنه ليس بإمكانه الاحتفاظ بمنصبه بسبب "القضايا التي تورط فيها"، دون أن يقدم تفاصيل.

ونقل بريغمان عن محافل عسكرية إسرائيلية قولها إنّ "مكماستر هو أكثر المسؤولين داخل البيت الأبيض تفهماً لمصالح إسرائيل واحتياجاتها".