غوتيريش: مشكلة كبرى بتخفيض الدعم الأمريكي للأونروا

الأربعاء 17 يناير 2018 10:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غوتيريش: مشكلة كبرى بتخفيض الدعم الأمريكي للأونروا



وكالات

حذر الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مغبة تخفيض الدعم المالي الأمريكي لوكالة "غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (الأونروا).

وقال غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إن الأمم المتحدة "ستكون أمام مشكلة كبري للغاية عند حدوث ذلك".

وأشار إلى أن "الأونروا" ليست وكالة فلسطينية وإنما هي وكالة تابعة للأمم المتحدة، "وحتى هذه اللحظة لم يصلنا أي إخطار رسمي بتخفيض الدعم المالي الأمريكي".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان مسؤول أمريكي، تخفيض الدعم للأنروا بنحو 65 مليون دولار، قال الأمين العام "لم أسمع بذلك بعد، ولكنه ربما قد حدث بالفعل.. وسنكون في هذه الحالة أمام مشكلة كبيرة للغاية".

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول بالبيت ألأبيض أن بلاده ستقدم مساعدات بقيمة 60 مليون دولار لوكالة "الأونروا"، لكنها ستحجب 65 مليون دولار إضافية بغرض "المراجعة".

وبشأن مستقبل عملية السلام في ظل الوضع الراهن، قال غوتيريش"ندرك معاناة الشعب الفلسطيني، وملتزمون ومصممون على حل الدولتين ونعارض أي إجراءات أحادية الجانب من قبل أي طرف".

وحول الدور الذي يمكن أن تضطلع به الأمم المتحدة من أجل تحقيق مبدأ حل الدولتين، قال "بإمكاننا تحقيق مبدأ حل الدولتين.. لكن من الواضح أن بناء المستوطنات يجعل هذا الهدف صعبا".

وشدد على أنه "لا توجد لدينا خطة باء (أي بديلة) لحل الدولتين، كما أننا نعتقد أن لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين حق في هذه الأرض (يقصد أرض فلسطين)".