الارصاد : المنخفض الجوي يدخل اليوم الخميس ويحمل امطارا غزيرة ورياح سريعة

الأربعاء 03 يناير 2018 08:53 م / بتوقيت القدس +2GMT
الارصاد : المنخفض الجوي يدخل اليوم الخميس ويحمل امطارا غزيرة ورياح سريعة



رام الله / سما /

يكون الجو اليوم الخميس: غائماً جزئيا الى غائم وبارداً ومغبرا احيانا فوق المناطق الجنوبية ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، واعتباراً من ساعات الظهيرة تكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الامطار على المناطق الشمالية تمتد خلال ساعات الليل الى بقية المناطق ، والرياح جنوبية غربية الى غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى  مائج.

الجمعة 2018/01/05:تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة  لذا يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة ويكون الجو غائما وبارداً الى شديد البرودة وعاصفا، وتسقط الامطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد احياناً، والرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى 80 كم/ساعة والبحر مائجا.

السبت 2018/01/06:  يكون الجو غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً ، وتسقط امطار متفرقة على مختلف المناطق، و تضعف فرصة الهطول في ساعات المساء ، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

في غضون ذلك اعلن جهاز الدفاع المدني كامل استعداده للتعامل مع المنخفض الجوي.

وقال الناطق باسم الجهاز نائل العزة لوطن ان جهاز الدفاع المدني انهى مع بداية شهر ايلول كل خطط الطوارئ لكل المحافظات الفلسطينية، حيث توضح كل محافظة نوعية المخاطر الموجودة لديها على شكل خطة مقدمة للمديرية العامة للدفاع المدني.

واضاف العزة ان الدفاع المدني ادخل في شهر تشرين ثاني 3 غرف عمليات فرعية مع 3 فرق تحكم وسيطرة، توزعت على شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، مجهزة بكل وسائل الاتصال والتكنولوجيا التي تمكن الطواقم من التواصل ميدانيا وطلب الدعم من اي محافظة ثانية، اضافة الى 160 فرقة متطوعين موزعين على كل المناطق الجغرافية والتجمعات السكانية.

وحول الجاهزية الميدانية، قال العزة ان كل المراكز اعلنت حالة الاستعداد والجاهزية لكل الطواقم وادخال كل ما يلزم من معدات ( ماتورات تصريف المياه، ماتورات توليد الكهرباء، الانارة الطارئة) وكل المعدات التي تلزم طواقم الاطفاء ، اضافة الى الخطة الاعلامية التي تضمنت 40 الف (ٍسبوت) على الشوارع ، و32 سبوت اذاعي و14 فيديو ارشادي تتضمن كيفية التعامل مع الحوادث المختلفة، وبرنامج تلفزيوني على تلفزيون فلسطين سيبدأ بثه قريبا.

وعن توقعات الدفاع المدني بشأن المنخفض الجوي القادم، وما وصلهم من الارصاد الجوية، قال العزة ان المدير العام لجهاز الدفاع المدني استلم رسالة مباشرة بتحذير المنخفض، مضيفاً "نحن نتحدث عن حالة جوية عنيفة وسرعة رياح قد تصل الى 80-100 كلم/ساعة، وامطار غزيرة".

واضاف العزة "ان المناطق البدوية والتجمعات السكانية البسيطة ستتعرض لاضرار خلال المنخفض، لذلك حذرنا من سرعة الرياح وتتطاير الاجسام ومحتويات اسطح المنازل والارمات ولدينا الاستعداد للتعامل معها".

واوضح العزة "حذرنا من غزارة هطول الامطار التي قد تتدفق للمنشآت خاصة المقامة تحت الشوارع" مشيرا الى ان اولوية الدفاع المدني ستكون للمنازل والتجمعات السكانية.

وقال العزة اننا نتوقع خسائر بالممتلكات وليس خسائر بالارواح، او الاصبابات ، لكننا نؤكد من الحذر ومنع الاطفال من الخروج والتحرك للضرورة القصوى