نيكي هايلي: التصويت على القدس إهانة لن ننساها وقرار ترامب يخدم السلام

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 08:53 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نيكي هايلي: التصويت على القدس إهانة لن ننساها وقرار ترامب يخدم السلام



نيويورك/وكالات/

اعتبرت مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن نيكي هايلي، الاثنين، أن التصويت في المجلس على مشروع قرار يدين قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو إهانة لن ننساها أبدا.

ونال مشروع القرار المصري في مجلس الأمن الدولي بشأن القدس 14 صوتا من جملة 15، وصوت لجانبه أربعة من الأعضاء الدائمين في المجلس ، وهم روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا

واعتبرت المندوبة بعد استخدامها الفيتو لمنع اعتماد مشروع القرار المصري أن العملية مثال جديد على تسبب الأمم المتحدة بالضرر أكثر مما تتسبب بما هو مفيد في التعامل مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها استخدمت الفيتو دفاعا عن دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ودورها في عملية السلام.

ورفضت هايلي الاتهامات بعرقلة الولايات المتحدة لعملية السلام.

وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أكدت مسبقا  أن الولايات المتحدة ستعترض على مشروع القرار المصري بشأن القدس وستستخدم حق النقض (الفيتو).

وقالت نيكي هايلي إن مشروع القرار المصري "يعيق السلام".

وأضافت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن واشنطن تدعم جهود السلام من خلال التفاوض المباشر، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لديها التزام واضح للتوصل لسلام دائم مبني على حل الدولتين.

وصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، على مشروع القرار المصري بشأن القدس، بعد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل وقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

المصدر: وكالات