غزة: تشكيل لجنة فصائلية لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة

الإثنين 18 ديسمبر 2017 07:48 ص / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: تشكيل لجنة فصائلية لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة



غزة/سما/

كشف أبو سليم أبو دقة مسؤول تنظيم الصاعقة في غزة، عن تشكيل لجنة فصائلية لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة، وتكليف جميل مزهر منسقًا للجنة ونائبًا له، إضافة لانتخاب هيئة سكرتارية ممثلة عنها، مشيرا إلى أن اللجنة مكونة من كل الفصائل الموقعة على اتفاق القاهرة باستثناء حركتي حماس وفتح.

وقال أبو دقة لـ"الرسالة" إنّ اللجنة ستباشر اتصالاتها بالحكومة وحركة حماس خلال يومين فقط، وذلك للبدء دورها المناط بها وهي تذليل العقبات التي تقف في وجه المصالحة، موضحًا بان دورها تكميلي للموقف المصري المراقب على عملية تنفيذ المصالحة.

وأكدّ أبو دقة وجود اطراف تحاول تخريب تنفيذ الاتفاق، لافتًا إلى أن الحكومة الفلسطينية وعدت بصرف رواتب نوفمبر للموظفين الذين عينتهم حماس في غزة بعد عام 2007، ولكن لهذه اللحظة لم تنفذ".

وذكر أبو دقة أن الفصائل معنية بانجاح الجهد المصري ومتابعة آليات التنفيذ للتفاهمات التي جرى التوافق عليها في القاهرة وغزة.

وكانت حركتا "حماس" و "فتح" قد اتفقتا على خطوات لاجراء المصالحة، كان أولها استلام الوزارات والمعابر في غزة، فيما لا يزال ملف الموظفين الذين جرى تعيينهم عالقا.

وأشار أبو دقة إلى أن الموظفين القدامى سيعودوا للعمل ضمن دفعات، لكن بشأن دفعات الموظفين الجدد، فإن زياد أبو عمرو نائب رئيس الحكومة يقول بأن هؤلاء تم تعيينهم بعد استلام حماس ولا يوجد لديهم رواتب.