إسرائيل تزعم : لولا التنسيق الأمني، لما كان أبو مازن حيا الآن

الجمعة 15 ديسمبر 2017 03:01 م / بتوقيت القدس +2GMT
إسرائيل تزعم : لولا التنسيق الأمني، لما كان أبو مازن حيا الآن



i24NEWS

زعم وزير الحرب  الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الجمعة، " أنه لولا التنسيق الأمني مع إسرائيل، لما كان الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، على قيد الحياة الآن"، مذكّرا " بما فعلته حماس بنشطاء فتح، حين سيطرت على قطاع غزة"، بحسب ادعائه .

ورفض ليبرمان في منتدى لنقابة مدققي الحسابات، اعتبار التنسيق الأمني مصلحة إسرائيلية فقط، مشيرا إلى " أنه مصلحة لأبي مازن، أكثر من أن يكون مصلحة لنا، على الرغم من أننا نستفيد منه أيضا، وعليه فإنني لا أشعر بالخطر من التهديدات بتجميد التنسيق الأمني".

وهاجم ليبرمان الرئيس الفلسطيني على انتقاداته، لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، متهما إياه " بالبحث دائما عن سبب للتهرب من مسار التسوية السياسية، وعلى ما يبدو فإنه وجد ضالته بقرار ترامب، نحن مستعدون لسماع مبادرة أمريكية جديدة"، وتساءل ليبرمان " إذا كان أبو مازن معني بتسوية سياسية، لماذا لم يوقّع على اتفاق في قمة أنابوليس؟".

وأكد ليبرمان على  ما زعمته  الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بأن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة إلى إسرائيل مؤخرا، نابع من مشاكل داخلية في القطاع، وليس بالضرورة قرار ترامب، مضيفا " لن نقبل بأي ' تنقيط' للصواريخ من غزة، مع أن حماس أيضا غير معنية بمواجهة". وقال ليبرمان إن إسرائيل " دمّرت عددا من الأنفاق، وستستمر بتدمير الأنفاق، قتلنا 17 ناشطا من حماس في الأشهر الأخيرة، إنهم يخشون من مواجهة" حسب تعبيره .

أما بما يتعلق بإيران، فقال ليبرمان " إن أذرعها تبرز جدا في سوريا ولبنان، لديهم استراتيجية واضحة ولا يخفون نياتهم، نحن نتعامل مع جميع التهديدات بجدية قصوى، ولن نسمح بترسيخ إيران في سوريا، ولن نسمح بفيضان للأسلحة الدقيقة في الشرق الأوسط".

وأعرب ليبرمان في حديثه لرفضه، قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإعادة جثامين شهداء الجهاد الإسلامي، التي تحتجزها إسرائيل لأهاليهم.