مركز غزة:36 انتهاك ضد الحريات خلال شهر نوفمبر

الإثنين 04 ديسمبر 2017 12:22 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

سجل خلال شهر نوفمبر انخفاضا ملموسا في عدد الانتهاكات بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية مقارنة بشهر أكتوبر الماضي والذي كان قد سجل(67)  انتهاكا, بينما شهر نوفمبر رصد (36)انتهاكا, ارتكبت الجزء الأكبر منها قوات الاحتلال الإسرائيلي .

وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض عدد الانتهاكات الفلسطينية بعد الإعلان عن المصالحة الفلسطينية في شهر أكتوبر الماضي, مما انعكس ايجابيا على حرية الرأي والتعبير, وتوقف الانتهاكات وملاحقة الصحفيين والتضييق على وسائل الصحافة والإعلام في الضفة الغربية وقطاع غزة .

**سجل المركز انخفاضا في حجم الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر نوفمبر والتي بلغت (32) انتهاكا بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية.

** وبلغت حجم الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية (4) انتهاكات في قطاع غزة.

وتمثلت الانتهاكات الإسرائيلية باعتقال (2) صحفيين وهما :" الصحفية بشرى الطويل, والصحفي مصطفي الخاروف, إضافة إلى (5) حالات تمديد اعتقال بحق كل من : الصحفي أمين صيام, وعامر الجعبري, وإبراهيم الجعبري, وعلاء الطيطي, وأمير أبو عرام, بينما سجل (10) حالات الإفراج مقابل دفع كفالة مالية وهم : أمين صيام , ساهر الغزاوي, أمجد أبو عصب, عامر وإبراهيم الجعبري, وعلاء الطيطي , وأمير أبو عرام, ومنتصر نصار , ومحمد أكرم عمران, ونضال عمرو.

كما رصد مركز غزة (3) حالات تأجيل محاكمات بحق كل من : الصحفي رغيد طبيسة, وحامد النمورة, واحمد الدراويش, إضافة إلى حالة واحدة (1) تحويل الصحفية بشرى الطويل للاعتقال الإداري, ومحاكمة(4) صحفيين وهم . نضال عمرو, منتصر نصار, محمد أكرم عمران,

 ساهر الغزاوي, وحالة واحدة (1) إضراب عن الطعام , حيث يواصل الصحفي مصعب سعيد إضرابه احتجاجا على نقض سلطات الاحتلال اتفاقاً سابقاً معه بنقله من سجن مجدو إلى سجن عوفر.

بينما وثق (3) حالات منع, منهم (2) حالتي منع من التغطية لعدد من الصحفيين في حادثين منفصلين, وحالة واحدة (1) منع من السفر للعلاج بحق الصحفي شادي أبو شدق من قطاع غزة , ورصد حالة واحدة (1) احتجاز عدد من الصحفيين في قرية كفر قدوم, وحالة واحدة (1) اقتحام منزل الصحفي مصطفي الخاروف, إضافة إلى حالة واحدة (1) اعتداء على الصحفي كايد حسنين.

أما الجهات الفلسطينية سجل (4) في قطاع غزة, وهم(2) حالتي منع الصحفيين من وتغطية مهرجان حركة "فتح" في ساحة السرايا الكبرى في مدينة غزة, لإحياء الذكرى الثالثة عشر لرحيل الرئيس ياسر عرفات, ومنع الصحفيين منع تغطية اليوم الاول من ايام فتح معبر رفح ف يظل حكومة الوفاق, وحالة واحدة (1) اعتداء على الصحفيين في مهرجان "فتح" بالضرب والدفع والشتم, وحالة واحدة (1) تهديد الصحفي أيمن العالول من قبل مجهول بقتل عائلته .