نائب الرئيس الأمريكي: ترامب يفكر بنقل السفارة الى القدس بجديّة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 08:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
نائب الرئيس الأمريكي: ترامب يفكر بنقل السفارة الى القدس بجديّة



القدس المحتلة / سما /

أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس بجديّة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس، تنفيذا لوعده الانتخابي بهذا الصدد.

وقال بنس، إنه "قبل سبعين عاما أعلنت الأمم المتحدة عن واقع عتيق ينتقل للعهد المعاصر، أنه للشعب اليهودي حق طبيعي وتاريخي لقيام دولته الخاصة في موطنه التاريخي والأبدي والأقدم، ومن هذه الغرفة دعوا لقيام دولة إسرائيل".

وقبيل دخوله البيت الأبيض قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إنه سينفذ وعوده بنقل السفارة الأمريكية في اسرائيل الى القدس، فور توليه منصبه الجديد كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. وقال ترامب في حديث لصحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية الموالية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "لن أخلف وعدي الذي قطعته لاسرائيل حول القدس". ولم يعلن ترامب عن نقل السفارة خلال زيارته الأخيرة الى اسرائيل.

وفي حزيران/ يونيو الماضي وّقع ترامب على أمر تعليق نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس. ومنذ العام 1995 عندما سنّ الكونغرس الأمريكي قانونا يقضي بنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل ابيب الى القدس، يقوم الرؤساء الأمريكيين المتعاقبين بالتوقيع على أمر رئاسي يتم تجديده كل نصف سنة يعلّق تنفيذ هذا القانون، خشية أن تؤدي هذه الخطوة الى إشعال الأجواء المتوترة في منطقة الشرق الأوسط. وحينها جاء في بيان من البيت الأبيض أن نقل السفارة الى القدس ليس الا مسألة وقت!