اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية ينظم مؤتمرا نقابيا واسعاً

الأحد 19 نوفمبر 2017 12:34 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

 اختتم اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية مساء أمس السبت الموافق 18/11/2017م، مؤتمرا نقابيا شاملاً امتد عبر ثلاثة أيام في مدينة رام الله شمل حضور أعضاء النقابات المنتخبة في الجامعات والكليات الحكومية في عدد من المحافظات (القدس، ورام الله وطولكرم والعروب) وبالتنسيق مع عدد من النقابيين والمختصين في المحافظات الجنوبية. بالإضافة إلى حضور خبراء ومختصين في مواضيع ومحاور المؤتمر وقيادة الاتحاد وهيئته الادارية.

            وقد بدأ المؤتمر أعماله مساء الخميس الموافق 16/11/2017م، في فندق الروكي في رام الله وبرعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في فلسطين، حيث افتتح المؤتمر رئيس الاتحاد د.سامر عرقاوي والذي أوضح للحاضرين فكرة المؤتمر وأهدافه وأهم المحاور التي تشمله. بالإضافة إلى موجز حول تحركات الاتحاد وخطواته خلال الفترة الماضية والي أين وصلت.

            وقام بعدها الدكتور معمر شتوي (بصفة خبير) بتقديم شرح تفصيلي حول نظام الاعتراف ومعادلة الشهادات الفلسطيني، ونقاشه وبحث أهم بنوده من قبل الحاضرين وما ورد فيه من ايجابيات أو سلبيات من وجهات نظر مختلفة. وقد قدم الدكتور شتيوي أيضا في اليوم التالي وناقش بعض ما جاء في مسودة قانون التعليم العالي والجاري العمل عليه. وأهم ما جاء فيه وتوصيات الحاضرين بشأنه لتقديمه باسم الاتحاد.

           

            ثم قامت رئاسة الاتحاد ممثلة بالدكتور سامر عرقاوي بتقديم رؤية الاتحاد وما تسرب اليه من مسودة مشروع قرار بقانون بشأن تنظيم الجامعات الفلسطينية الحكومية. وأهم ورد فيه وما يتم تداوله وتوصيات ومقترحات الاتحاد بشأنه بالتشاور مع الحاضرين والخبراء المشاركين. بالإضافة إلى أهم السلبيات والمشاكل المتعلقة بأوضاع العاملين ورواتبهم ومستحقاتهم ومقارنتها بنظرائهم في الجامعات الفلسطينية العامة الأخرى (غير الحكومية) أثناء الخدمة وبعد نهايتها. وأشار إلى أهم سلبيات ومشاكل الأنظمة والقوانين المطبقة حاليا على العاملين وفي مقدمتها كادر 2012م وقانون الخدمة المدنية ونظام التقاعد ومكافأة نهاية الخدمة والعلاوة التطويرية التي تحول مسماها إلى (المكافأة التطويرية) قبيل توقيع اتفاقها. وقد شارك الحاضرون في المناقشات والدراسات المتعلقة بها وأهمية ايجاد حل ومخرج منصف يوازي العاملين بنظرائهم في الجامعات غير الحكومية أثناء الخدمة وبعد انتهائها.

            كما وقام د.عرقاوي والمهندس عبد المحسن القواسمي (الناطق الاعلامي ومسؤول العلاقات العامة في الاتحاد)، بتقديم شرح وعرض مفصل حول مسيرة الهيئة الادارية الحالية للاتحاد منذ استلامها لمهامها قبل سنة ونصف والتحركات التي قام بها والتي كان أهمها:-

1-      توحيد النقابات واستعادة الثقة بالاتحاد ودوره بعد فترة الضعف التي مر به.

2-      تصويب الوضع القانوني للاتحاد وايداع اوراقه الكاملة لدى وزارة العمل.

3-      البدء بخطوات ودراسات بشأن كادر جديد (كادر 2017) والذي يهدف لاستبدال (كادر 2012م) والذي مر عليه أكثر من 5 سنوات وأصبح متاحا للاتحاد للتحرك والمطالبة بتعديله واستبداله بما يضمن انصاف العاملين بما يوازي نظراؤهم في الجامعات غير الحكومية.

4-      تنظيم مؤتمرات زيارات ولقاءات مكثفة مع مسؤولين وأصحاب قرار لحشد الدعم والتأييد للحراك المطلبي الجديد للاتحاد وتبيان مشروعيته وتوضيح ما يعانيه العاملين والمطالبة بإنصافهم.

5-      تقوية العلاقات والتشبيك النقابي مع النقابات الفلسطينية الفاعلة والمؤسسات الداعمة للعاملين وحقوقهم.

6-      تكثيف الحوار البناء والتواصل الايجابي مع مجلس الوزراء وأعضائه والوزارات ذات العلاقة مثل وزارة التربية والتعليم العالي والمالية والعمل والأمانة العامة لمجلس الوزراء وعدد من الوزراء المهتمين والداعمين لحق العاملين في الانصاف. وشمل أيضا مسؤولين وقيادات وأصحاب قرار.

7-      تكثيف اللقاءات والتواصل مع وزارة المالية للمساعدة في حل عدد من الاشكالات الانية المتعلقة بحقوق فئات واسعة من الموظفين حيث تم تحقيق انجازات واختراقات في ملفات عديدة منها  (مستحقات 2013، وعلاوات المهندسين، والزيادة السنوية التلقائية لعلاوة التعليم العالي والترقية الاكاديمية، وعدد من القضايا الأخرى).

8-      انجاز دراسة (مشروع كادر 2017م) وتقديمه لمعالي وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم والمطالبة بإقراره وانفاذه وجهوزية الاتحاد للحوار والمناقشة بشأنه).

9-      التضامن مع زملائنا في غزة وحقوقهم والمطالبة بإنصافهم ورفض الاجراءات بحقهم.

10-  المطالبة بعلاوة التطوير للزملاء في القدس وغزة والتحركات بشأنها.

وناقش الحاضرون الاستراتيجية والخطة القادمة للاتحاد لتطبيق كادر 2017م، والعصف الذهني للأفكار والمقترحات التي تم تداولها بين المجتمعين. حيث تم الاتفاق على ضرورة البدء بحراك مطلبي متدرج قد يصل إلى فعاليات نقابية مختلفة بعد القيام بما يلزم من تحضيرات رسمية وقانونية واستنفاذ وسائل التفاوض والحوار الممكنة قبل تلك الاجراءات مع الطرف الحكومي.

واختتم المؤتمر بمحاضرة وورشة عمل مقدمة من قبل الأستاذ ناصيف عميرة (بصفة خبير بقانون التقاعد ومستحقات نهاية الخدمة في وزارة التربية والتعليم العالي). وتم تدريب الحاضرين على حساب الرواتب والمستحقات التقاعدية للحالات والأنظمة المختفة. وقام بمناقشة الحاضرين حول الحالات المتعددة والتركيز على العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم العالي.

وفي نهاية المؤتمر شكر الدكتور عرقاوي النقابيين والخبراء الحاضرين وطاقم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين وادارة فندق روكي في رام الله وكل الذين ساهموا في انجاح المؤتمر ورعايته وتحقيقه لأهدافه.

يذكر بأن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يشمل حاليا كل من (جامعة الأقصى ـ غزة) و (جامعة فلسطين التقنية – خضوري وفروعها في العروب و رام الله) و(كلية فلسطين التقنية – دير البلح) و(كلية العلوم والتكنلوجيا – خانيونس) و(كلية الأمة – القدس).