كتاب ومحللون وسياسيون : مصداقية "سما" وموضوعيتها جعلتها تحتل المركز الاول فلسطينيا

الثلاثاء 07 نوفمبر 2017 05:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
كتاب ومحللون وسياسيون : مصداقية "سما" وموضوعيتها جعلتها تحتل المركز الاول فلسطينيا



غزة/خاص سما/

لم تكن تجربة "سما" تجرية عادية في ظل الاستقطاب السياسي والحزبي الكبير الذي عاشته الساحة الفلسطينية وكان وجود منبر فلسطيني موضوعي ومستقل تحديا كبيرا وسط العدد الكبير من وسائل الاعلام العادية والالكترونية والتطور الكبير الذي يعايشه العالم اليوم لتطور وسائل الاعلام وتنوعها واتساع قاعدة تاثيرها اللامحدود.

واثرنا في "سما" ان نلتقي بعضا من الكتاب والسياسيين الفلسطينيين نستطلع اراءهم حول "سما" ولماذا اصبحت الموقع الاكثر مشاهدة في فلسطين حسب ترتيب موقع اليكسا العالمي.

المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم قال ان وكالة "سما" الاخبارية كان لها وما زال  الدور الكبير عبر تركيزها على القضية الفلسطينية ومتابعتها بشكل سريع وموضوعي ساهم بنقل القضية الفلسطينية للعالم بشكل مهني فضح ممارسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

واضاف قاسم "  نامل لوكالة سما ان تتطور اكثر في مخاطبة العالم الخارجي وليس المحلي وان تنقل هموم شعبنا للراي اللعالمي وتحشيد الراي العالمي للتعاطف مع القضية الفلسطينية".

الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم المدهون هنأ وكالة سما الاخبارية على هذا الانجاز العظيم وقال" ان هذا دليل على ان وكالة سما تنتقل من نجاح الى اخر ، ومن المعروف انها من الوكالات الاعلامية البارزة والرئيسة في فلسطين ، استطاعت ان تمزج ما بين النخبوية والجماهيرية ، ويتابعها عدد كبير من الناس وتتابعها نخب اعلامية وقيادية بارزة ، ولاحظت على صعيدى الشخصي ان هناك العديد من القيادات الفلسطيية البارزة من الفصائل وحركة حماس لهم اهتمام واسع وخاص بوكالة سما ، واعتقد ان هذا ان دل فانه يدل على مهنيتها العالية ومصداقيتها التى تتمتع بها خلال السنوات الماضية ، علاوة عن السرعة والمثابرة والعمق في المعرفة الاسرائيلية وتقديم اخبار واقعية وحقيقية قادرة على تقديم الافضل  للجمهور الفلسطيني دون ان يساهم في ترويج الاشاعات وهذه نقطة تحسب لوكالة سما الاخبارية".

وتابع المدهون" تابعنا وكالة سما الاخبارية في اكثر من محطة هامة اهمها محطات الحروب الثلاثة التى شنت على قطاع غزة، وكانت مصدرا هاما لهذه الاحداث، لعبت دورا في نقل معاناة الشعب الفلسطيني واثار الحصار المدمر وايضا استطاعت نقل الفكرة الفلسطينية والرأي الفلسطيني بشكل ايجابي وما حصلت عليه وكالة سما يشكل لها استحقاق  ويحق لها ان تكون متقدمة دائما ونعتز بها ونتمنى لها مزيدا والنجاح".

عضو المحلس الثوري والمتحدث باسم حركة فتح اسامة القواسمي قال " نبارك لوكالة" سما" حصولها  على الانجاز الكبير الذي حققته  لما تتمتع به من سرعة ودقة ومصداقية عاالية وسيرها على النهج الوطني السليم  والوحدوي الذي  يعزز من الوحدة والصمود وكشف  جرائم الاحتلال الاسرائيلي. وقال " انا شخصيا من متابعي وكالة سما الاخبارية بشكل كبير لما تتمتع بع من دور كبيرر في فضح ممارسات الاحتلال وكشف جرائمه وتسليط الضوء على الاخبار الايجابية التى تبعث روح التفاؤل والايجابية للروح الوطنبية من الداخل".

وتابع القواسمي "نتمني ان تكون هناك نقلة نوغية في وكالة "سما" نحو وسائل التواصل الاجتماعي لانها تؤثر على جيل  كبير من جانب ومن جانب اخر توسع متابعاتها على المسوي العالمي ونامل ان يكوم هناك ترجمة للتقارير التى تكشف جرائم الاحتلال الى اللغة الانجليزىة  ولغات اخرى اذا امكن لما تتمتع به وكالة "سما" من انتشار واسع ومصداقية على المستوى الدولي".

ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور تيسير  الطباع ان وكالة سما الاخبارية من اولى الوكالات الاخبارية التى انطلقت من قطاع غزة في فترة عصيبة لتنقل كافة الاحداث التى تجري في قطاع  غزة وفلسطين عموما،  تميزت بتغطيتها كافة الاخبار المحلية بالاضافة لجزء كبير من الاخبار الاقتصادية فلها جزء مخصص للاقتصاد .

ويضيف الطباع "نامل لوكالة سما الاخبارية في الفترة القادمة تواجد اكبر على مواقع التواصل الاجتماعي  من خلال فتح قنوات خاصة عاليوتيوب لطرح العديد من القضايا المجتمعية التى يعاني منها قطاع غزة ، لاهمية الاقتصاد والقضايا الاقتصادية خلال الفترة القادمة لان القضايا الاقتصادية ستنعكس بايجاب على كل القضايا في غزة واتمني ان يكون ركن اكبر للاخبار الاقتصادية في وكالة سما".

المحلل السياسي حسام الدجني قال ان " وكالة سما قدمت الكثير لتتبوأ  المرتبة الاولى وتصبح من الوكالات الاعلامية الرائدة وليصبح بديهيا للمتصفح ان يفتح وكالة سما الاخبارية اولا وهذا ساهم بارتقاء وكالة سما لتتصدر المواقع الالكترونية وهذا يزيد من العبءعلى كاهل  الوكالة ويتطلب من القائمين عليها مضاعفة الجهود ليكونوا على مستوى الثقة التى منحها المواطن الفلسطيني لها.

واضاف الدجني " المطلوب من "سما" الاهتمام بالموضوعية والشفافية وان يكونوا سباقين لنقل الخبر بكل دقة وموضوعية وسباقين في نقل الاخبار الصحيحة ، الاهتمام بالمقالات والكتابات التحليلية وان يكون لديها ترجمات اكثر من مواقع عبرية حتى تقدم للقاريء العربي رؤية حقيقية حول قضايا المنطقة".

يقول الكاتب والمحلل السياسي حسن عبدو " وكالة سما هي المفضلة عندى بجهاز الحاسوب الخاص بي وذلك لتراجع عدد من المواقع الاخبارية عن مهنيتها ومصداقيتها ، وكالة سما تتمتع بالتميز في صياغة الاخبار ومصداقيتها العالية وسرعة وجود الخبر على سما والمتابعة الدائمة لما يحدث على الساحة الفلسطينية.

ويضيف "على صعيدى الشخصي اول موقع اضع يدي عليه هو موقع وكالة سما، " وليس غريبا ان يحصل على المرتبة الاولى على مستوى فلسطين انه يملك نافذة للتحليل السياسي تفيد كثيرا في تحليل وتفنيد وتداعيات الاخبار، الاخبار فيه ليست مجردة وتكون متبوعة لتقارير لكبارالكتاب والمحللين السياسسين على مستوى فلسطين لاطلاع المواطنين وتوسيع الافاق للحدث المطروح، وكالة سما تملك نافذة كتاب مميزة في متابعتها سواء كتاب عرب او فلسطينيين ويضاف لوكالة سما  ما ياتينا من اخبار عبرية مترجمة تقدم نافذة لنا لكثير من المتابعات الهامة التي تفيدنا كمتخصصين.

وتابع "  شكرا لوكالة سما على دورها الكبير والخلاق ونتمنى ان تكون في المقدمة كما عهدناها" موضحا "وكالة سما حصلت على المرتبة على مستوى  فلسطين ولكنها قبل ذلك كانت الاولى بالنسبة لى على جهازى الخاص قبل ان تحصل على هذا اللقب على مستوى فلسطين".

الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني محمد حجازي يقول " كان من المنتظر والمتوقع ان تحصل وكالة سما على المرتبة الاول على مستوى فلسطين  بموضوعيتها ومهنيتها اضافة لفتحها المجال للكل الفلسطيني مما اعطاها فرصة حقيقية ومنحها مصداقية من هذه الزاوية" موضحا "سما المميزة بحاجة الي تطوير من ناحية التلفزيون تفاعلي ومقابلات وتكثيف لتقارير وتحقيقات استقصائية متواصلة".

المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة ايمن البطنيجي  " وكالة سما كانت ملتزمة بكل ما يصدر بشكل رسمي وقانوني من الجهات الرسمية وهذا يحترم ويقدر ويحسب لها مما زاد من مصداقيتها وزيادة التعامل معها بكل موضوعي بحت .

واضاف " وكالة سما كانت مميزة بمصداقيتها والحصول على الخبر الحقيقي مما زاد من ثقة ومحبة الجماهير المتابعة لوكالة سما وكل الاحترام لهذا الفوزر متمنيا ان  نكون عند حسن ظن من يتابع هذا الصرح الاعلامي العظيم ، فهي تسليط الضوء على مجريات الاحداث اولا باول وتقوم بدراسة الظواهر الاجتماعية والبحث فيها واسبابها وطرق حلها التى تخدم المجتمع ولا تفضح  بقدر ما تنصح وتحرص كمؤسسة على التواصل مع الجهات الرسمية ووصول وكالة سما للخبر والمنبع الاصيل والمصدر الموثوق منحها هذا الفوز العظيم" .

الاعلامي فتحي صباح " وكالة سما تحظى بسمعة واحترام وتقدير كبير في اوساط الفلسطينيين عامة واتسم موقعها بالتنوع والشمولية وتميز بانتاج اعلامي خاص بها واخري مترجمة من اللغة العبرية بعناية فائقة".

ويضيف صباح "موقع سما يقدم وجبة صحفية واخبارية وقراءة تحليلية محترمة للقاريء الفلسطيني ".

ويقول رئيس منتدى الاعلاميين الفلسيطينيين "عماد الافرنجي" نهنئ وكالة سما على هذا الانجاز وهذا الموقع التى حصلت عليه "سما" لم يات من فراغ بل جاء نتيجة نتاج من الجهد والبذل والعطاء بجهود القائمين على الوكالة  وهو جهد متكامل ضمن منظومة اعلامية موحدة".

ويضيف "شكلت وكالة سما بجهدها في متابعة الشان الداخلي الفلسطيني والشان الاسرائيلي وتقديم المعلومة بشكل مهني وموضوعي نقطة فارقة في اداءها ودورها" موضحا "سياستها التحريرية كان لها دور كبير  في جذب كل مكونات الممجتمع الفلسطيني عبر المتابعات الاخبارية  لها ولا يشعر احد انها منحازة لطرف بل كانت وطنية وجامعة وشاملة لعناصر الوحدة ومايميزها ايضا سرعة ودقة نشر الخبر بشكل فوري موضوعيتها ودقتها".

وتابع الافرنجي "يضاف لوكالة "سما عدم اغفالها الجوانب الاخري والمنوعات وما يتعلق بالمجتمع فهي موقع شامل كامل ، اضافة لنشرها كل الاراء سواء كانت متوافقة او مختلفة فهي تترك القرار  للشارع الفلسطيني مما شكل لها مصداقية كبرى وهي من اهم عوامل جذب الجمهور الفلسطيني".

جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار يقول " وكالة سما تحظى بانتشار واسع بشكل غير مسبوق عبر اهتمامها بكل قضايا الشعب ، تميزت وكالة سما بالعمل بروح الفريق الواحد وعرفت متى وكيف ان تكون معطاءة وترتقى لهذه المكانة الكبيرة " مضيفا "العاملين بها عملوا بجدية وصمت وهدوء كانوا قريبين من الناس والحدث ويواكبوا كل جديد وتطور يتمتعون بالوطنية والمهنية وباعمالهم تلك ارتقت وكالة سما لهذا المكانة المرموقة المستحقة.. " مبارك سما".

ويضيف الخضري "الوصول للنجاح امر سهل ومن الصعب المحافظة عليه لا بد ان تستمر  "سما" بالاجتهاد اكثر والتميز اكثر وبذل المزيد من الجهد وان يكون لديها خطة عمل دائمة والاهم تحرى الدقة والقرب من الجمهور الذي احبها ووثق بها".

وتابع "النزول للشارع والتعرف على نبض الناس في القضايا الاساسية والجوهرية هو واجب على " سما" حتى تستمر مسيرة تميزها.

وتابع "وكالة سما مميزة جدا كانت لها مواكبة حثيثة ومتواصلة فيما يتعلق بحصار غزة وكان لها مواكبة رائعة في فعاليات الحصار ومسيرات الشموع و كانت مميزة وشاملة في تغطية الاحداث ونشر الاخبار والصور وجعلت قضية حصار غزة قضية دولية وليست محلية فقط وهذه حقيقة نذكرها ولمسناها في وكالة سما وكانت حاضرة بقوة ومميزة في نقل الحدث والاخبار بكل دقة وشمولية وموضوعية".

الاعلامي الشاب  امير الترك يقول "وكالة سما منبر لجميع التوجهات و الآراء ولا تقصي اي رأي في تغطيتها للاحداث أو من خلال المقالات وفي نفس الوقت تحافظ على أخلاقيات الصحافة و لا تتجاوز من أجل عمل البروبوجاندا أو الأخبار التي تحدث ضجة على حساب القضية الفلسطينية أو وحدة الصف الفلسطيني".

و يضيف "تواصل سما تغطيتها لقضايا مهمة في الوطن العربي وهي قضايا لها علاقة بقضيتنا الفلسطينية . .سما حافظت على الزمن الجميل للإعلام زمن الصحفيين الكبار و اصحاب الخبرة و هذا يميزها عن باقي الوكالات الموجودة على الساحة الآن و اتمنى لوكالة سما التقدم أكثر و أكثر لأنها نواة للعمل المهني في زمن كثرت فيه الضوضاء الإعلامية و الصحفية".

وتقدم الناشط الشبابي عبد الحميد عبد العاطي  بالتهنئة الحارة لوكالة سما على حصولها على المرتبة الاولى من بين المواقع الفلسطينية "يعتبر هذا تثميناً متواضعاً للدور الاعلامي الكبير الذي تقوم به واداءها المتميز على صعيد مجمل قضايانا السياسية والاجتماعية، ونتمنى من باقي وسائل الاعلام الإلكتروني أن تنتهج اسلوبها المتميز المستقل".

يقول المحامي على ابو حبلة " ابارك لوكالة سما حصولها على المرتبه الاولى كوكالة اخبار فلسطينيه وهي اكتسبت هذه المرتبه بجداره وهي تستحق ذلك لسرعة وصولها للخبر وللتنوع الاخباري وتعاملها بموضوعية مطلقة وهذا يؤكد المهنيه العاليه لوكاله سما والشكر في ذلك للعاملين والقائمين عليها وتتبعهم للاخبار على مستوى العالم بحيث اصبحت سما السباقه في نقل الحدث والخبر" مضيفا "لو سالوني عن وكالات الانباء لرشحت سما لهذه المرتبه التي استحقتها عن جداره وتهانينا للقائمين على الوكاله التي هي وبحق تستحق ذلك".