وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات تصدر لأهم إنجازاتها خلال سبتمبر الماضي

الأحد 22 أكتوبر 2017 12:12 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها واصلت خلال شهر سبتمبر الماضي جهودها الحثيثة الهادفة لتطوير قطاعات عملها الثلاث  المتمثلة في البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي ومتابعة شكاوى المواطنين في مجالات عمل الوزارة .

العلاقات الخارجية والتشبيك

وقالت الوزارة في  تقرير لها  حول أبرز انجازاتها خلال شهر سبتمبر المنصرم انها  شاركت بفعالية بمناسبة يوم المبرمج العالمي، حيث شاركت الوزارة بكلمة للوكيل وفي الجلسات الحوارية بحضور العديد من الخبراء والمتخصصين والطلبة والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن ممثلي القطاعات الأكاديمية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.

و ذكر التقرير انه تم عقد عدة إجتماعات مع الشركات و المؤسسات العاملة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و تم إعداد فيديو تعريفي بتطبيق بريدي.

قطاع البريد

وحول ابرز الانجازات  الخاصة بالبريد ذكر التقرير ان  عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (11,699) معاملة، كما بلغت معاملات صرف الرواتب (20,439) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,268) معاملة.

وبحسب التقرير بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (28) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (323) مستفيد.

وذكر التقرير انه بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (5,126) و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (4,555) فيما بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (31) شخص.

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وحول ابرز الانجازات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات على صعيد أنشطة الإدارة العامة للمعلوماتية و قال التقرير انه تم المشاركة في الاعداد والتنفيذ لتدريب عملي خاص بنظام إدارة الشكاوى المركزي بالتنسيق مع الامانة العامة وبحضور مندوبي وحدات الشكاوى في كافة الدوائر الحكومية .

وذكر التقرير انه تم المشاركة في اعدة اجتماعات و لقاءات مع شركة توزيع الكهرباء و وزارة الزراعة  و وزارة النقل و المواصلات حيث تم بحث تطوير  الخدمات الإلكترونية .

وبين التقرير انه تم استمرار تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام و متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي و متابعة خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة و متابعة تطوير تطبيق خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد" و متابعة خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية لوزارة الاتصالات .

البرامج والتطبيقات

ونوه التقرير انه تم متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في 37 وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ عدد الرسائل القصيرة الصادرة من النظام حوالي   571,699 رسالة و تم متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد والخاص بادارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية، حيث بلغ عدد البعائث البريدية المسجلة على النظام 2,451 بعيثة  حتى تاريخ اعداد التقرير و متابعة تشغيل  نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام.

وذكر التقرير أيضاً انه تم متابعة تشغيل الاصدار الثاني من نظام ترخيص محطات الهاتف المحمول، ومتابعة تقديم الدعم الفني له و متابعة تشغيل الاصدار الثاني من نظام الطيف الترددي، ومتابعة تقديم الدعم الفني له و متابعة تشغيل إطلاق الاصدار الثاني تطبيق "بريدي" والخاص بالاستعلام عن البعائث البريدية للمواطنين.

وبين التقرير انه تم متابعة تشغيل النسخة الثانية من نظام شؤون الموظفين القياسي، ومتابعة تشغيله في  26 وزارة ومؤسسة حكومية.

وذكر التقرير انه قد تم متابعة تطوير نظام المشاريع الريادية المحوسب و متابعة تقديم الدعم الفني لنظام الدفع الإلكتروني، ومتابعة تشغيله في الدوائر الحكومية كما تم البدء بتشغيل نظام الدفع الإلكتروني في معاملات النيابة العامة .

أنشطة تتعلق بالحاسوب الحكومي

وذكر  التقرير  انه تم المشاركة في لجنة تطوير منظومة الخدمات الالكترونية بسلطة الأراضي و المشاركة في لجنة المقابلات الخاصة في وظيفة مهندس شبكات لصالح شركة الكهرباء و إعداد تقرير احتياجات الشبكة اللاسلكية الخاص بتطوير شبكة الوزارة.

وبين التقرير انه تم تقديم دعم فني للوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية  متعلقة بالشبكات  والشبكة الحكومية  والأنظمة عدد 24 و تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ BSA كالتالي ( زيادة سرعة خط عدد 63-   تركيب خط    عدد  9-  تثبيت خط عدد 4 - فصل خط عدد 1) و تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ VPN ( تركيب خط عدد 2 - زيادة سرعة  خط عدد 11).

قطاع الإتصالات

وحول أبرز الانجازات و الاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ، قال التقرير انه تم إعطاء موافقة على تعديل محطة إرسال خلوية (13)  و تم منح شهادة اعتماد النوع (الموافقة النوعية) عدد (14) كما تم منح رخصة  تجارة أجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية (18)  و رخصة خدمة نقل تداول البريد السريع (1) و رخصة تشغيل بث محطة إذاعية عدد (1).

وبين التقرير انه تم معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول ( تشغيل – انشاء – الغاء - تعديل)  عدد (30).

وذكر التقرير انه تم تقديم إرشادات ونصائح لشركات الهاتف المحمول عدد (19 ) كما تم رصد ومتابعه مخالفات لخدمات الهاتف المعمول عدد (3).

خدمات الجمهور

وقال التقرير  ان مركز خدمات الجمهور استقبل عدد (330) استفسار ودعم الفني من خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور أو من خلال  الاتصال على الرقم 102-101-1800 وتم  استقبال عدد (18) شكوى من خلال منظومة الشكاوى و تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (5) ومتابعة ورصد ملاحظات لخدمات الهاتف المحمول عدد (3).