وفد الاسكتلندي يغادر غزة بعد رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب بالجامعة الإسلامية

السبت 14 أكتوبر 2017 05:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
وفد الاسكتلندي يغادر غزة بعد رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب بالجامعة الإسلامية



غزة / سما /

غادر الوفد الأكاديمي الاسكتلندي عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة بعد الانتهاء من رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب – المستوي الرابع في الجامعة الإسلامية على "مساق العلاج التلطيفي" ضمن المساقات الخاصة المطروحة في الخطة الدراسية للكلية.

وضم الوفد القادم من اسكتلندا مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجال الرعاية التلطيفية، برئاسة كلاً من كاثرين غوينث مايرز، وجاينت ايفيلين جيليت، ومويرا لينج. وقال د. فضل نعيم عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية أن الزيارة هدفت تدريب طلبة كلية الطب وتأهليهم وتعزيز ثقافة العمل بمبادئ وفلسفة العلاج التلطيفي لتكون جزءاً لبروتوكولات العمل في أقسام العناية المركزة وأقسام علاج الأورام السرطانية، والأقسام ذات الصلة.

وأضاف نعيم " أن الزيارة تضمنت لقاءات عديدة مع صانعي القرار واللجنة التسيرية للرعاية للرعاية التلطيفية في قطاع غزة بحضور عدد من المؤسسات والكليات وذوي العلاقة في القطاع الصحي لبحث سبل تطوير الرعاية التلطيفية في القطاع".

وأشار نعيم أن العلاج التلطيفي يركز على تخفيف ومنع المعاناة على المرضى الذين يعانون من آلام شديدة مؤكدا أن العلاج التلطيفي يهتم بالجوانب النفسية التي تواجه المريض وتحسين نظام حياتهم ليتمكنوا من عيش حياة نشطة وفعالة قدر الإمكان، بما يوفر لهم حياة خالية من الآلام والمعاناة".

بدورهم ، عبر الوفد عن إعجابه وتقديره للمستوى المتقدم لكلية الطب، والمرافق المتوفرة والإمكانيات العالية، وابدى حرصه على التعاون مع كلية الطب في مجالات متعددة والمساهمة في تعزيز ثقافة العمل وفلسفة العلاج التلطيفي .