مصدر لـ"سما" من القاهرة : اجتماع فتح وحماس استمر 10 ساعات والاجواء ايجابية وتفاؤل كبير

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 08:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصدر لـ"سما" من القاهرة : اجتماع فتح وحماس استمر 10 ساعات والاجواء ايجابية وتفاؤل كبير



رام الله / سما /

انتهت مساء اليوم الجولة الأولى من مباحثات المصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة على أن تستكمل غدا في مقر المخابرات المصرية الساعة 11 صباحاً.

واستمرت الجولة الاولي للمباحثات بين حركتي فتح وحماس ما يقارب العشر ساعات تم من خلالها مناقشة العديد من الملفات والقضايا العالقة.

 ووفقا لمصدر مسؤول في حركة حماس سيصدر بيان مشترك عقب الحوار الأول للقاء، والذي جرى خلاله نقاش جملة من الملفات "بصراحة وجدية ووضوح"، مشيراً إلى أن هناك تقدم ملموس في الحوار يمكن البناء عليه. 

وقال المصدر لـ"سما" ان الاجواء ايجابية للغاية وهناك تفاؤل كبير موضحا انه تم مناقشة العديد من الملفات وان تقاربا واضحا يمكن نلمسه في لقاءات الجانبين.

  وبحسب المصدر مسؤول فإن اللقاءات ستتواصل غدا الأربعاء في مقر جهاز المخابرات العامة.

ووصل وكالة " سما"  نسخة عن البيان  الختامي للجلسة الاولى من لقاءات حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة:

"انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية, واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في انهاء الانقسام, وتحقيق الوحدة الوطنية, وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني, وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة, عقدت حركتا فتح وحماس الجلسة الاولى للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة برعاية مصرية يوم 10/10/2017, حيث تقدمت الحركتان بالشكر والامتنان للقيادة المصرية لرعايتها جهود انهاء الانقسام واتمام المصالحة, والتي اتخذت اولى خطواتها بحل اللجنة الادارية بقطاع غزة, وبدأ حكومة الوفاق الوطني تولي مهامها بالقطاع, وبناءا عليه تم مناقشة عدد من موضوعات ملف المصالحة الفلسطينية بعمق بهدف رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني وتخفيف الاوضاع المعيشية في قطاع غزة, وقد سادت المباحثات اجواء ايجابية, واكد المشاركون على تطلعهم لمواصلة الحوار غدا بنفس الروح البناءة".

من جانبه، قال اسامة القواسمي الناطق باسم حركة فتح، ان  ان موضوع سلاح المقاومة لم يطرح ونحن نريد اتفاق على سلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد.

واكد القواسمي في لقاء متلفز مساء اليوم الثلاثاء، ان جلسة الحوار الوطني بين حركتي فتح وحماس مستمرة في القاهرة منذ 12 ظهرا حتى الان .   واضاف : لدينا تعليمات بانجاز الوحدة وعدم العودة عن المصالحة وجئنا لوضع اليات العمل.   واثنى القواسمي بدور الشقيقة مصر في اتمام ورعاية المصالحة الفلسطينية،" وقال ان الجهود المصرية هي مثمرة."

يذكر ان اليوم الثلاثاء  انطلقت اجتماعات المصالحة بين فتح وحماس برعاية مصرية بمقر جهاز المخابرات وبإشراف مباشر من وزير المخابرات خالد فوزي. لبحث ملفات تمكين حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني من العمل في قطاع غزة، أبرزها؛ الانتخابات، القضاء، الأمن، السلاح، منظمة التحرير، والرؤية السياسية.