كل ما تحتاج معرفته عن نظام iOS 11 الجديد

الإثنين 25 سبتمبر 2017 01:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
كل ما تحتاج معرفته عن نظام iOS 11 الجديد



وكالات / سما /

مع صدور نظام التشغيل الجديد iOS 11 أصبح الشغل الشاغل لجميع مالكي جهاز iPhone أوiPad هو معرفة ما الجديد الذي يقدمه هذا النظام سواءً على مستوى الإمكانيات والخيارات المتاحة، أو على مستوى الأداء والسرعة، وربما كذلك استهلاك موارد الجهاز من مساحة تخزين واستهلاك طاقة البطارية ... إلخ

نستعرض سريعًا أبرز مميزات نظام التشغيل الجديد iOS 11، والذي أصبح متاحًا لممتلكي الجهاز في يوم 19 سبتمبر في معظم دول العالم بينما يصدر في 20 سبتمبر في بعض الدول الأخرى.

الأجهزة التي سوف تستقبل تحديث  iOS 11: يُعتبر نظام iOS 11 هو أول نظام تبدأ فيه Appleبالتوقّف رسميًا عن دعم كل أجهزتها التي تحمل معالجات 32-bit بما في ذلك أجهزة iPhone 5وiPhone 5C والجيل الرابع من iPad.

مميزات iOS

مركز التحكّم Control Center: وهي المميزات التي سوف تكون حاضرةً في جميع الأجهزة التي سوف تستقبل التحديث الجديد، وهي كالتالي:

دمج شاشة الغلق Lock Screen ومركز الإشعارات Notification Center حيث يمكنك رؤية الإشعارات مباشرةً من خلال شاشة الغلق، وحتى التنقل فيما بينها.

تم توحيد صفحات مركز التحكّم Control Center بالإضافة لدعم 3D Touch للحصول على اختيارات إضافية، يمكنك تعديل شكل مركز التحكّم Control Center لإظهار المزيد إذا أردت.

بالنسبة لـ Siri فسوف تحصل على صوت أكثر "إنسانية" وحيوية، كما ستكون قادراً على الترجمة من وإلى عدد من اللغات المختلفة، وستمتلك القدرة على التعلّم والاستفادة من إعداداتك الشخصيّة.

ستتم إضافة خاصية جديدة بعنوان "Do Not Disturb While Driving" والغرض منها هو إيقاف كل الإشعارات غير المهمّة أثناء القيادة، بالإضافة إلى القدرة على الرد على أيّة رسائل تأتيك بأنّك غير متاح حاليًا.

يمكنك الآن اختيار أن يستخدم التطبيق خاصية تحديد الموقع "Location" وذلك فقط أثناء فترة عمل التطبيق، بينما كانت الاختيارات المتاحة مسبقًا هي إمّا أن يستخدم التطبيق الموقع دائمًا أو ألّا يستخدمه أبدًا!

يمكنك الآن إزالة أي تطبيق قد لا تحتاجه في الوقت الحالي، ولكن دون إزالة إعداداتك الشخصية الخاصة بالتطبيق، مما يوفر لك الكثير من المساحة للتخلّص من التطبيقات غير المهمّة حاليًا، وكذلك الكثير من الوقت في حالة رغبتك العودة مرة أخرى للتطبيق بنفس إعداداتك الشخصيّة، تُدعى هذه الإمكانيّة "Offload App".

سوف تساعدك الاقتراحات التي يقدمها الجهاز "Personalized suggestions" في الحصول على المزيد من المساحة المتاحة، وذلك عبر تنبيهك لإمكانيّة التخلّص من بعض الملفّات التي قد لا تكون في حاجة إليها، وكذلك عمل نسخة من ملفات الصور والفيديو لديك إلى تطبيق iCloud ثم تحرير مساحة التخزين من عبء مساحتها.

ستدعم الكاميرا في النظام الجديد Optical image stabilization وFlash PhotographyوHigh Dynamic Range (HDR) للصور من النوع Portrait.

الصور الحيّة Live Photos سوف تمتلك تأثيرات جديدة: Loop وBounce وLong Exposure، وسوف تستخدم صيغة جديدة للملفات لتقليل المساحة المستخدمة High Efficiency Image File Format أو HEIF.

سيتم ضغط الفيديو الملتقط بالكاميرا بصيغة HEVC وذلك للحصول على جودة أفضل، ومساحة قد تصل لنصف المستخدمة مسبقًا.

تطبيق الكاميرا سوف يدعم بشكل مباشر خاصيّة مسح أكواد QR دون الحاجة لتطبيقات خارجيّة، وبعد مسح الكود سيظهر لك إشعار بالاقتراحات عن كيفية استخدام هذا الكود.

يمكنك الآن التسجيل من الشاشة بشكل مباشر دون الحاجة لتطبيق خاص، ولكن يجب عليك أولًا إضافة هذه الخاصية لمركز التحكّم Control Center.

إذا كنت تمتلك جهازًا يعمل بنظام iOS 11 وكنت متصلًا بـ Wi-Fi، وأراد جهاز آخر يحمل نظام التشغيل iOS 11 أيضًا أن يتصل بنفس الشبكة، فإنّ جهازك يُعطيك إشعارًا بذلك بل ويمكنك إرسال كلمة سر الشَبَكَة إليه مباشرةً لتسريع عملية الاتصال.