السقا يدعو الي انشاء هيئة عامة للتخطيط والتنمية الوطنية

الأحد 17 سبتمبر 2017 11:24 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

دعا د.لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد الي انشاء هيئة عامة للتخطيط والتنمية الوطنية ، تكون مهمتها الأساسية وضع الاستراتيجيات الوطنية لتنمية مستدامة وشاملة ، من خلال كادر مختص ومؤهل .

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اليوم مع مراسلة موقع دولة فلسطين في غزة ، اشار  فيه السقا الي ضرورة  واهمية انشاء هذه الهيئة لإعداد الخطط والاستراتجيات والسياسات والاهداف ضمن رؤية مستقبلية واقعية محددة بفترة زمنية ، تعمل علي توفير وتسهيل البنية التحتية للخدمات الاساسية من مستشفيات ومدراس و طرق وجسور وكهرباء ومياه ومباني ، بالاضافة انشاء المناطق الصناعية والتجمعات التجارية لتبية حاجات السكان المتزايدة .

ولفت السقا ، أن الزيادة المتسارعة في عدد السكان أدت الي زيادة الطلب علي السلع والخدمات ، موضحا  اهمية التخطيط في المساعدات الاقتصادية في المحافظ وتوفير راس المال ، بالاضافة الي تحديد الاطار الزمني والمشاركة في تحويل الاعمال المخطط له الي مشاريع واقعية تساعد في التنمية الوطنية.

وقال السقا ان التخطيط سوف يساعد مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في تحديد رؤاها المستقبلية وتوجهاتها العامة والتي سوف تساعد في ضمان تحقيق الاهداف الخاصة والعامة بالاضافة الي وضع خطط للازمات والطورئ في حالات ظهور الي عقبات خارخية غير متوقعة .

واشار السقا إلى أن دور الهيئة الرئيسي سوف يكون تحقيق و تلبية احتياجات المواطنين وتطوير العمل وفي الموسسات وتنمية الموارد البشرية والعمل علي المساعدة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية والحفاظ علي الموار الطبيعية والبيئية بما يحقق التنمية المستدامة .