إعادة محاكمة "محمد مرسي" و 27 آخرين في قضية "اقتحام السجون"

الإثنين 11 سبتمبر 2017 08:48 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إعادة محاكمة "محمد مرسي" و 27 آخرين في قضية "اقتحام السجون"



/وكالات/


تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، في إعادة محاكمة "محمد مرسي" وآخرين في القضية المعروفة بـ "اقتحام السجون".

ويُحاكم بالقضية كل من؛ الرئيس الأسبق محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان، وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني على رأسهم رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام الدين العريان، ويوسف القرضاوي وآخرين.


تأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر / تشرين ثاني الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من مرسي وبديع، ورشاد بيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، والكتاتني والعريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد".


وقضية اقتحام السجون، تعود إلى العام 2011، حينما تم اقتحام سجن وادي النطرون أثناء ثورة يناير، وتم الاعتداء على منشآت أمنية.

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".