زلزال المكسيك يخلف 32 قتيلا وخسائر صادمة

الجمعة 08 سبتمبر 2017 09:42 م / بتوقيت القدس +2GMT
زلزال المكسيك يخلف 32 قتيلا وخسائر صادمة



وكالات

أسفر  الزلزال الذي ضرب المكسيك قبالة سواحلها الجنوبية، الخميس، عن مقتل 32 شخصا على الأقل حتى الآن، وفق حصيلة رسمية  صدرت اليوم الجمعة،.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأميركي إن الزلزال وقع في ولاية تشياباس على حدود غواتيمالا وبلغت قوته 8.1 درجات على مقياس ريختر، وهو أقوى بقليل من زلزال بلغت قوته 8 درجات في 1985، وقتل الآلاف ودمر أجزاء كبيرة من مكسيكو سيتي.

وقال رئيس الدفاع المدني لويس فيليبي بوينتو لشبكة تيليفيزا، إن 15 شخصا على الأقل قتلوا، 10 منهم في أواكساكا، وهي قريبة أيضا من المركز.

وقال مانويل فيلاسكو، حاكم تشياباس، إن ثلاثة أشخاص قتلوا في مدينة سان كريستوبال، بينهم امرأتان توفيتا عندما انهار منزل وجدار. وأضاف أن سكانا يعيشون بالقرب من الساحل تركوا منازلهم كإجراء وقائي.

هذا وانهارت مئات المباني أو تضررت، وانقطعت الكهرباء لفترة موجزة عن 1.8 مليون شخص، وأغلقت السلطات المدارس الجمعة في 11 ولاية على الأقل لتأمينها.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي 20 تابعا على الأقل بلغت قوتها 4.0 درجات على مقياس ريختر أو أكبر، خلال خمس ساعات على الزلزال الرئيسي، وحذر الرئيس من أن هزة ارتدادية كبيرة ربما بقوة 7.2 ريختر قد تقع.

كان الزلزال من القوة ليفزع السكان في عاصمة المكسيك البعيدة الذين فروا من المباني السكنية، في أغلب الأحيان بلباس النوم، وتجمعوا في مجموعات في الشوارع.