مركز غزة :63 انتهاكا إسرائيلياً وفلسطينياً خلال شهر آب

الأربعاء 06 سبتمبر 2017 12:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

تواصلت الانتهاكات بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب /أغسطس الماضي, حيث رصد مركز غزة لحرية الإعلام (63) انتهاكاً, ارتكبت الجزء الأكبر منها الجهات الفلسطينية, وذلك بعد تطبيق " قانون الجرائم الالكترونية" الجديد في الضفة الغربية والذي صادق عليه الرئيس محمود عباس في 25 /يوليو الماضي.

**سجل المركز خلال شهر آب (24) انتهاكا بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية, ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

** وفي نفس الوقت ارتفعت وتيرة الانتهاكات من قبل الجهات الفلسطينية والتي بلغت (39) انتهاكا من قبل الجهات الفلسطينية,(34) في الضفة الغربية, و(5) في قطاع غزة .

وكانت أبرز الانتهاكات الإسرائيلية (4) حالات احتجاز بحق كل من :" الصحفي والمنتج محمد الفاتح أبو سنينة, والمراسل محمد بدارنة, والمصور صخر زواتية, والصحفية صابرين دياب", إضافة إلى (1) حالة اعتقال واحدة بحق الصحفي الممنوع عن العمل إبراهيم العبد .

وكان قد رصد المركز (3) حالات إغلاق لمؤسسات وقنوات إعلامية :" مطالبة وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، في مؤتمر صحفي ، بإغلاق مكتب قناة "الجزيرة" في القدس, وإغلاق مقر إذاعة " منبر الحرية", وإغلاق إدارة " اليوتيوب" القناة الخاصة بفضائية " فلسطين اليوم ", كما سجل (2) حالتي اقتحام لمركز " الإعلام المستقل " في مدينة القدس, وإذاعة " منبر الحرية" (2) وحالتي مصادرة معدات وتحطيم محتويات كل من مقر " منبر الحرية", ومركز " الإعلام المستقل" .

فيما وثق (5) حالات تأجيل النظر في قضيتهم وهم : طاقم إذاعة " السنابل" في مدينة الخليل "   " . إضافة إلى (1) حالة واحدة تجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفي نضال أبو عكر, و(2) حالتي دفع غرامة مالية بحق: الصحفي أسامة شاهين, والصحفية صابرين دياب, فيما رصد (1) حالة واحدة محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي سحب اعتماد مراسل " الجزيرة" إلياس كرام.

وسجل المركز (2) حالتي إصابة بحق كل من : المصور محمد راضي برصاص مطاطي في فخده ووجهه, والصحفي منتصر نصار المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام ضمن طاقم " إذاعة السنابل"  بمرض السكري المزمن, إضافة إلى (1) حالة واحدة هدم منزل الصحفي محمد الفاتح أبو سنينة في مدينة القدس, و(1) حالة واحدة إبعاد الصحفية صابرين دياب عن مدينة القدس لمدة 4 أسابيع .

أما الجهات الفلسطينية سجل ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بشهر تموز الماضي الذي سجل(21) انتهاكاً, ورصد المركز خلال شهر آب (39) انتهاكا منها (34) انتهاكا في الضفة الغربية,و(5) في قطاع غزة, كان أبرزها (8) حالات اعتقال بحق كل من :أحمد حلايقة, قتيبة قاسم, طارق أبو زيد, عامر أبو عرفة, ممدوح حمامرة, إسلام سالم, ثائر الفاخوري, شادي بداونة, إضافة إلى (6) حالات تمديد اعتقال بحق ممدوح حمامرة, احمد حلايقة, عامر أبو عرفة, طارق أبو زيد, إسلام سالم, قتيبة قاسم, وتم الإفراج عنهم بكفالة مالية فيما تم إبقاء الصحفي إسلام سالم رهن الاعتقال, كما تم الافراج عن الصحفي فؤاد جرادة بكفالة مالية .

وسجل المركز (6) حالات اقتحام منازل كل من : طارق أبو زيد, عامر أبو عرفة, قتيبة قاسم, صبري جبريل, حمد طقاطقه, عامر أبو شباب, إضافة إلى (3) حالات مصادرة حواسيب وأجهزة خلوية تعود لــ: الصحفي عامر أبو شباب, عامر أبو عرفة, طارق أبو زيد.

ورصد المركز (1) حالة واحدة تحقيق مع الصحفية بيسان شحادة خلال سفرها عبر معبر رفح , إضافة إلى (4) حالات احتجاز بحق كل من : الصحفي مجاهد السعدي, وحازم ناصر, وعامر أبو شباب, رائد الشريف, فيما سجل (2) حالتي استدعاء بحق الصحفي إسلام سالم,  وليد زايد, وصبري جبريل, حمد طقاطقه .