اتحاد الجامعات والكليات الحكومية يبحث قضاياه مع عدد من القادة والمسؤولين

الأربعاء 30 أغسطس 2017 10:05 ص / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

قام وفد نقابي بقيادة الدكتور سامر عرقاوي بتنفيذ عدد من الزيارات واللقاءات لعدد من القادة والمسؤولين اليوم الثلاثاء الموافق 29/08/2017م، بهدف بحث عدد من الملفات والقضايا النقابية الخاصة بالجامعات والكليات الحكومية والتي شملت قضية التقاعد المبكر ومستحقات نهاية الخدمة في الظروف المختلفة. وحجم المعاناة للموظفين في الجامعات والكليات الحكومية بشكل عام وفي غزة بشكل خاص، حيث أن معظم العلاوات التي يتقاضاها الموظف مثل "علاوة التعليم العالي" و"علاوة التطوير" (التي تصرف للعاملين في جامعة خضوري فقط بنسب متفاوتة)، غير محتسبة أو مشمولة في التقاعد، مما يتسبب في نقص هائل لدخل الموظف الشهري بعد نهاية خدمته. فضلا عن أن الدرجات مغلقة أمامهم دون سواهم من فئات الموظفين الحكوميين". ورغم أن تلك العلاوات مرتبطة بشكل مباشر مع طبيعة عمل الموظف وتهدف لتكملة راتبه لتناظر (الكادر الموحد) المطبق في الجامعات (غير الحكومية)، إلا أنها تختفي بمجرد تقاعد الموظف.

وقد تم بحث قضية التقاعد بشكل مفصل خلال اللقاء الأول الذي أجراه الاتحاد مع مساعد رئيس هيئة التقاعد الأستاذ نبيل عبوشي، والذي رحب بدوره بالوفد الزائر، حيث تم دراسة بعض الحالات والعينات وكان بعضها لزملاء انتهت خدمتهم بصرة مفاجئة بسبب الوفاة، حيث كان متوسط الراتب التقاعدي للورثة أقل من 30% من اجمالي الراتب والدخل الشهري له قبل وفاته. وقد نصح السيد عبوشي الاتحاد بضرورة التوجه لمجلس الوزراء واطلاعهم على حجم الاشكال المتعلق بهذه القضية. ووعد بأن يكون موقف هيئة التقاعد إيجابيا وموضحاً لحجم الفارق أمام مجلس الوزراء من خلال معالي الوزير رئيس هيئة التقاعد الدكتور ماجد الحلو، والذي سلم الاتحاد له رسالة حول هذه القضية من خلال نائبه السيد عبوشي والذي استلم في نهاية اللقاء درعاً تكريمياً من الاتحاد والتقاط الصور التذكارية.

وشملت القضايا التي بحثها الاتحاد، في لقائه الثاني مع وكيل وزارة العمل الأستاذ سامر سلامة في مكتبه، قضية العاملين في الجامعات والكليات الحكومية في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة). والذين تم تحميلهم تبعات وإجراءات اتخذت بحقهم دون أي ذنب لهم أو تقصير منهم والسبل المتاحة لحل هذه الأزمة وإعادة الحقوق لهم، حيث أكد الدكتور عرقاوي إصرار الاتحاد وتمسكه واستمرار السعي والضغط لضمان حقوق الزملاء في غزة والعدالة الاجتماعية لهم، والارتياح، لتجميد قرار انهاء خدمتهم وزملائهم في قطاعي الصحة والتعليم، آملا أن يتم التراجع بصورة كاملة عن القرارات الصادرة بحقهم وانتهاء الأسباب التي أدت لها.

بالإضافة إلى قضية التقاعد ومشروع كادر 2017م الذي أعده الاتحاد ويستعد لتقديمه إلى مجلس الوزراء من خلال معالي الدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي، والذي يضمن موازاة الموظف بنظيره في الجامعات غير الحكومية (أثناء الخدمة وبعد نهايتها)، وقد أبدى السيد سلامة استعداده لبحث المشروع المذكور مع الاتحاد، وأن يكون موقف وزارة العمل في مجلس منصفا للعاملين في هذا القطاع الحيوي والهام. من خلال معالي الوزير مأمون أبو شهلا وزير العمل.

ولدى بحث قضية تثبيت صمود الكادر التعليمي في القدس، أكد السيد سلامة بأن هناك مشروع قرار قريب جار العمل عليه لرفع علاوة القدس. والذي من المتوقع اقراره في المستقبل القريب والمنظور ان شاء الله. وأكد السيد سلامة دعم الوزارة الكامل للعمل النقابي والحريات النقابية وأن العمل جار على قدم وساق لانهاء وإقرار قانون التنظيم النقابي في فلسطين في القريب العاجل ان شاء الله. وقد شكر د.عرقاوي السيد سلامة على الضيافة وحسن الاستقبال وقام بتسليمه وأعضاء الوفد درع التكريم والتقاط الصور التذكارية معه بالإضافة إلى رسالة باسم الاتحاد حول القضايا المذكورة.

وفي ختام الجولة النقابية قام وفد الاتحاد بزيارة لمكتب معالي الوزير الاستاذ ناصر قطامي مستشار دولة رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية، والذي استقبلهم ورحب بهم وبحث معهم حاجات الاتحاد الملحة وعدد من القضايا العامة والتي شملت قضية التقاعد ومشروع كادر 2017م، ودعم القدس وتثبيت صمود أهلها. حيث أكد قطامي دعمه ومساندته لمطالب الاتحاد العادلة وأنه سيساعد في تحقيقها وتوضيحها لدولة رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله. وفي نهاية اللقاء، شكر وفد الاتحاد السيد قطامي على مواقفه وعطائه اللامحدود. وقاموا بتسليمه درع التكريم والتقاط الصور التذكارية معه.

يذكر بأن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يشمل حاليا كل من (جامعة الأقصى ـ غزة) و (جامعة فلسطين التقنية – خضوري بفروعها طولكرم، رام الله والعروب) و(كلية فلسطين التقنية – دير البلح) و(كلية العلوم والتكنلوجيا – خانيونس) و(كلية الأمة – القدس).