الخضري يوجه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص حصار غزة

الإثنين 28 أغسطس 2017 11:54 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

وجه النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رسالة للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غورتيرش بخصوص الحصار الإسرائيلي ضد قطاع غزة والاوضاع والأزمات الانسانية المتفاقمة.

وشدد الخضري في رسالته على أن الحصار يتناقض مع كل مبادئ القانون الدولي، داعياً لدور أممي رئيس في رفع الحصار عن غزة.

وجدد الخضري دعوة الأمم المتحدة لتأسيس صندوق طوارئ غزة لتجاوز انهيار الخدمات الإنسانية بسبب الحصار والأزمات المتفاقمة بعيداً عن أي مناكفات سياسية أو إجراءات احتلالية، معتبراً أن ذلك جزء من دور الأمم المتحدة بما ينسجم مع مبادئها واتفاقيات جنيف والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

وشرح الخضري في رسالته، واقع الحصار المتواصل لعشر سنوات، وتأخر الاعمار، وزيادة تأثير تقليص كمية الكهرباء الواردة من اسرائيل، وآثارها الخطيرة على كل مناحي الحياة في غزة، خاصة المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الاساسية وتقليص ساعات وصول المياه للمواطنين والتلوث البيئي الخطير للبحر.

وأشار إلى أن ٨٠٪‏ من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر، فيما ارتفعت معدلات البطالة لأكثر من ٥٠٪‏، وكذلك بين الشباب تجاوزت الـ ٦٠٪‏، إضافة إلى أن أكثر من ربع مليون عامل مُعطل عن العمل.

وبين الخضري أن هذه الأوضاع التي وصلت إليها غزة هي نتيجة الاحتلال الاسرائيلي الممتد منذ العام ١٩٦٧ والحصار الخانق الممتد منذ العام ٢٠٠٦ .

وقال الخضري " كلنا أمل في مناصرة حق شعبنا في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".