وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأهم انجازاتها خلال شهر يوليو الماضي

الأربعاء 16 أغسطس 2017 02:00 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها واصلت خلال شهر يوليو الماضي جهودها الحثيثة الهادفة لتطوير قطاعات عملها الثلاث  المتمثلة في البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي ومتابعة شكاوى المواطنين في مجالات عمل الوزارة  وحلها .

العلاقات الخارجية والتشبيك

واصدرت  الوزارة تقريرا حول أبرز انجازاتها خلال شهر يوليو المنصرم  و منها تنظيم العمل  في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث أعلنت الوزارة عن طرح رخصة "تقديم خدمات التصديق الإلكتروني" والتي تمكن المتعاملين من اجراء معاملاتهم الالكترونية بسرية وموثوقية تامة.

ووقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع وزارة العمل في مجال تبادل المعلومات والبيانات بين الوزارتين بما يضمن تطويرالعمل الالكتروني الحكومي وتطوير سوق العمل.

ووفقا للتقريرفقد تم تجهيزمشاريع وبرامج الوزارة ضمن الخطة الاستراتيجية للحكومة(2017-2021 ) كما تم تجهيز النسخة النهائية من استراتيجية الحاضنات التكنولوجية ، بالشراكة  مع اللجنة التنسيقية للحاضنات  التكنولوجية ، والتواصل مع جهات  الاختصاص لإبداء آرائهم وملاحظاتهم .

وفي اطار تعزيز التواصل مع الموطن تم الانتهاء من تطوير نظام ادارة الشكاوى الحكومي المركزي ، واختتمت الوزارة دورة تدريبية بعنوان "مكافحة الجرائم الإلكترونية " بواقع 30ساعات تدريبية و بمشاركة  (22) متدرب من منتسبي الأجهزة الشرطية المتخصصين.

وبحسب التقرير فقد شهد شهر تموزعقد عدة ورش عمل في مجالات عمل الوزارة من بينها ورشة عمل بعنوان" أولويات تطوير الخدمات الالكترونية" بحضور مسئولي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية

 كما عقدت الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ورشة عمل متخصصة حول آلية تسجيل شركات تكنولوجيا المعلومات ومراكز التدريب ،  كما تم عقد  ورشة فنية حول سبل حل المشاكل الفنية التي تواجه  موظفي مكاتب البريد  أثناء العمل  .

وفي اطار متابعة تنظيم قطاع الاتصالات بشكل فعال ومؤثر ومن اجل تحقيق رضا المواطن تجاه خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تمت المتابعة مع شركة الاتصالات الفلسطينية بالتل وشركة الاتصالات الخلوية  جوال بشأن الإجراءات المتبعة لمعالجة شكاوى المشتركين.

قطاع البريد

وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بالبريد ذكر التقرير أن عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغت  (13,417) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (22,662) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,770) معاملة.

وبين التقرير أن عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء بلغ  (14) مستفيدا، كما بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (344) مستفيد.

,بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (7,507) كالتالي ("533" وارد داخلي ، "6,974" وارد خارجي) في حين بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (1,819) منها  ("1,753" صادر داخلي و "66" صادر خارجي).

قطاع الاتصالات

وحول أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ذكر التقرير انه تم منح موافقات لخدمة الهاتف المحمول بإجمالي عدد (11).

وتم إعطاء موافقة على: تعديل محطة ارسال خلوية عدد (2) والموافقة على انشاء محطة ارسال خلوية عدد (10).

وتم منح  شهادة اعتماد شهادة اعتماد النوع (الموافقة النوعية) (8)واعتماد رخصة  تجارة اجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية (13 ) ومنح اعتماد رخصة  تقديم نقل وتداول البريد السريع(1) كما تم منح اعتماد رخصة  تقديم خدمة الانترنت عبر تقنيةWIFI  عدد (2).

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وفيما يتعلق أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلوماتقال التقرير انه تم عقد اجتماع عمل مع وزارة الصحة لمتابعة إنجاز التعديلات الخاصة بنظام المراسلات الإلكترونية ونظام إدارة الخطط كما تمت المشاركة بورقة عمل حول تحديات الحكومة الإلكترونية ضمن الندوة العلمية التي أقامتها اكاديمية الادارة والسياسة.

ووفقا للتقرير فقد  تم عقد اجتماع عمل مع وزارة الزراعة للمساعدة في إعداد مذكرة توصيف للأنظمة والخدمات الإلكترونية الخاصة بعمل كافة إدارات ووحدات وزارة الزراعة.

كما  تم إعداد مذكرة توصيف لنظام مركزي متكامل خاص بسوق العمل الفلسطيني بالتعاون مع اللجنة المكلفة في وزارة العمل.

وتم المشاركة في عدة لجان منها   لجنة تطوير منظومة العمل الالكتروني في سلطة الاراضي ولجنة اعداد الامتحانات الخاصة بوظيفة  "مبرمج قواعد بيانات" والخاصة بالإعلان الداخلي بديوان الموظفين العام.

الخدمات الالكترونية

واوضح التقرير انه تم  الاستمرار في تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام وتم تطوير خدمة السحب على المكشوف للحسابات ضمن نظام بنكي اون لاين وإعطاء الصلاحيات اللازم للموظفين المختصين.

كما تمت متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي.,متابعة خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة.

وتم متابعة تطوير تطبيق خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد" ومتابعة  خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية لوزارة الاتصالات .

البرامج والتطبيقات

وتمت متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في( 37) وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ عدد الرسائل القصيرة الصادرة من النظام حوالي(  599,560 ) رسالة.

وذكر التقرير انه تمت متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية حيث بلغ عدد البعائث البريدية المسجلة على النظام( 4,060)بعيثة وجاري العمل على تطوير الاصدار الثاني من تطبيق الاستعلام الحكومي والخاص بالاستعلام عن البيانات الحكومية.

وتم إطلاق الاصدار الثاني من  نظام "إدارة الشبكة الحكومية" ، كما تم تقديم الدعم فني للوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية  متعلقة بالشبكات  والشبكة الحكومية  عدد 16.

خدمات الجمهور

وعلى صعيد  خدمات الجمهور تمت معالجة عدد (18) شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم ( 102-101-1800 ) أو من خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور وبلغ عدد المعاملات الواردة لمركز خدمات الجمهور (1350).

وتم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (3) ومتابعة ورصد ملاحظات لخدمات الهاتف المحمول عدد (2) وتم استيعاب عدد 4 متدربين من خريجي الجامعات والتدريب الميداني حيث تم توزيعهم حسب تخصصاتهم على الإدارات العامة بالوزارة كما تمت متابعة التدريب الصيفي لعدد (49) خريجا وخريجة تابعين من (5)  جامعات .