نتنياهو يعين المسؤول عن مكافحة "حماس" رئيسًا للأمن القومي

الإثنين 14 أغسطس 2017 10:10 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو يعين المسؤول عن مكافحة "حماس" رئيسًا للأمن القومي



القدس المحتلة / سما /

عين رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو، مئير بن شابات أحد كبار ضباط الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"و  المسؤول عن مكافحة حركة حماس رئيسًا لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقالت القناة العاشرة العبرية، "إن نتنياهو أعلن خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن تعيين بن شابات، والذي خدم خلال السنوات الأخيرة مسئولاً عن مكافحة حركة حماس بقطاع غزة".

وأشارت الى أنه بدأ خدمته كموظف عادي في القسم الجنوبي لجهاز "الشاباك"، وبدأ يختص في حركة حماس في قطاع غزة، وساهم خلال السنوات الطويلة في خدمته في احباط العديد من العمليات لحركة حماس، وكذلك في عمليات ضد حماس في قطاع غزة، وكان ممثلا لجهاز "الشاباك" في ادارة عمليات الجيش الاسرائيلي في حرب عام 2012 على قطاع غزة.

ومن المتوقع أن يباشر بن شبات مهامه بشكل رسمي يوم الثلاثاء القادم، حيث تم اختياره قبل شهرين من قبل  نتنياهو، علما أن الرئيس الجديد لمجلس الأمن وبحكم منصبه في "الشاباك" بعلاقة مع الوزراء ومعروف لدى أعضاء مجلس أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون السياسة والأمن (الكابينيت).

وتقلد بن شبات العديد من المناصب الإدارية داخل جهاز 'الشاباك' خلال سنوات خدمته، سواء كان ذلك في الإدارات التنفيذية أو الإدارية للموظفين، وترأس فرقتين داخل الجهاز ورأس ثلاثة أقسام، قسم الإنترنت "السايبر"، والشعبة الوطنية لمكافحة الارهاب، والقسم الجنوبي الذي شغله أخر ثلاثة سنوات.

ولد بن شابات عام 1966، متزوج وأب لأربعة أولاد، في السنوات الثلاث الأخيرة شغل منصب رئيس منطقة الجنوب في خدمات الأمن العام (الشاباك).