الاونروا : تدمير 29 طناً من المواد المتفجرة بغزة

الأربعاء 09 أغسطس 2017 07:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاونروا : تدمير 29 طناً من المواد المتفجرة بغزة



غزة/ سما/

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، اليوم عن اختتام ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية السفير تاكيشي أوكوبو ومدير برنامج دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في فلسطين المشروع الممول من اليابان لتطهير وإزالة مخلفات الحرب القابلة للانفجار في قطاع غزة، 

وقالت الاونروا في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن اختتام المشروع تم بفعالية أقيمت في مدينة غزة تضمنّت عرضاً توعوياً حول مخاطر مخلفات الحرب القابلة للانفجار، ومعرض صور للأنشطة التي تم انجازها خلال مشروع إزالة القنابل المدفونة في باطن الأرض.

وحسب البيان، فقد مكنت اليابان دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام من خلال دعمها لمشروع ممول من عدّة جهات مانحة في أبريل 2017 من تطهير آخر قنبلة جوية غير منفجرة ومعروفة ويمكن الوصول إليها في غزة.

وقالت أونروا إن "هذا العمل المهم يحمي مجتمع غزة الذي تأثر بشكل مباشر بوجود الذخائر غير المنفجرة".

وأضاف "إضافة الى تطهير مخلفات الحرب القابلة للانفجار نفّذت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام أنشطة أخرى للتخفيف من حدّة الخطر الذي تشكله مخلفات الحرب القابلة للانفجار وذلك من خلال توعية المجتمعات المحلية المتضررة بما في ذلك الأطفال والمزارعين وعمال البناء وجميع أولئك المعرضين لخطر الموت أو الإصابة الناجمة عن مخلفات الحرب المدفونة في الركام وتحت الأرض".

وخلال فترة المشروع، وصل عدد المستفيدين من الدورات التوعوية التي تنفذها دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام إلى 28500 شخص، من بينهم 18370 طفلاً بحسب البيان.

ومن خلال مساهمة اليابان استطاعت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام دعم مشاريع إعادة بناء مجتمع غزة من خلال ضمان تنفيذ مشاريع إعادة الاعمار بأمان.

ومنذ العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014، تولت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام تطهير وتدمير 29 طناَ من المواد المتفجرة المستخرجة من 149 قنبلة جوية غير منفجرة في غزة.