نتنياهو ووزراء اسرائيليون يطالبون بالعفو عن الجندي قاتل الشهيد الشريف

الأحد 30 يوليو 2017 06:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو ووزراء اسرائيليون يطالبون بالعفو عن الجندي قاتل الشهيد الشريف



القدس المحتلة / سما /

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهومساء اليوم  الاحد لمنح العفو عن الجندي الإسرائيلي اليئور ازاريا قاتل الشهيد الفلسطيني  عبد الفتاح الشريف في اعقاب رفض المحكمة الاستئناف الذي قدمه الجندي.

وقال نتنياهو ان رايه  لم يتغير إزاء منح العفو لاليئور ازاريامضيفا :"  مثلما عبرت عنه بعد صدور الحكم السابق، عندما تصل القضية الى نقاش عملي سأنقل توصيتي لمنح العفو الى الجهات ذات الصلة". وكان نتنياهو قد عبر عن دعمه منح العفو الى ازاريا سابقا.

من جانبها قالت وزيرة الثقافة والرياضة، ميري ريغيف،  إنها ستعمل من أجل منح الجندي القاتل العفو مضيفة :"  'الحديث عن محاكمة ما كان يجب أن تبدأ أصلا"، وزعمت أن الحديث عن 'حدث حربي قتل فيه مخرب على يد جندي إسرائيلي، ويجب ألا يصل ذلك إلى المستوى الجنائي'.

اما  وزير الحرب  افيغدور ليبرمان  توجه الى عائلة الجندي ازاريا عبر تويتر قائلا :"اطلب من عائلة ازاريا بان لا تقدم استئنافا جديدا وان تتوجه الى رئيس هيئة الأركان في تقديم طلب العفو". وأضاف :"بدون ادنى شك بأن رئيس الأركان سيأخذ بعين الحسبان كافة الظروف الصعبة وكونه جنديا متميزا".

من ناحيته طالب وزير التعليم رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتاليبينت  بمنح عزاريا العفو معتبرا القرار صعبا، لكن يجب احترام قرار المحكمة. "بعد عام ونصف من المشقة حان الوقت للعفو عن ازاريا". كما طالبت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغف بالعفو عن ازاريا وقالت :"الجندي المتميز ازاريا يجب ان يكون في منزله منذ وقت طويل" مطالبة بمنحه عفوا.

كما توجهت نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوطوبيلي  مرة أخرى الى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين وقالت :"ان الحكم بشأن اليئور ازاريا يحتاج الى عفو سريع".

,;hkj المحكمة العسكرية في تل أبيب،  ثبتت اليوم الأحد، الحكم الصادر بحق الجندي القاتل، إليئور أزاريا، بعد إدانته بقتل الشهيد عبد الفتاح الشريف بالقتل غير المتعمد والسجن لمدة 18 شهرا، حيث ردت المحكمة الاستئناف الذي قدمه طاقم الدفاع عن الجندي القاتل.