ما هي فوائد العناق بين الزوجين ؟

الخميس 27 يوليو 2017 01:40 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هي فوائد العناق بين الزوجين ؟



وكالات / سما /

أثبت عدد من الدِّراسات العلميَّة أنَّ للعناق فوائد كبيرة، خاصة بين الزوجين، فهو يساعد على تعزيز الشعور بالراحة والطمأنينة والأمن، وهو ما يدفع الجسم للتخلص من الاكتئاب والتوتر.

ونستعرض فيما يلي أهم فوائد العناق بين الزوجين:

الوقاية من الأمراض

العناق قد يكون أحياناً أفضل من تناول الدواء، لأن الجلد يحتوي على عدد كبير من الألياف العصبية التي تنشط عند العناق أو لمس الجسد بشكل خفيف حيث تقوم بنقل معلومات عن ذلك إلى الدماغ مما يخلق شعوراً بالراحة، كما أنه يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض العضوية والنفسية، كما يقي من مرض القلب، وذلك لأن العناق من شأنه رفع مستويات هرمون «الأوكسيتوسين» المعروف بـ«هرمون الارتباط» الذي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب.

إراحة الأعصاب

يساهم العناق بين الزوجين في تعزيز الرغبة بالعطاء والتخلص من الأنانية، ومن خلال المعانقة الزوجية تبدأ عملية العطاء بين الشريكين، إذ أنهما يتبادلان الشعور بالسعادة والأمان في الوقت نفسه من دون أي مقابل مادي، وهذه الأحاسيس الممتزجة تدفع الأعصاب إلى الارتخاء.

ارتخاء العضلات

يعمل العناق على إراحة عضلات الجسم واسترخائها وهذا ما يساعدها على العمل بشكل أفضل وتحمل المجهود البدني بعد ذلك.

الجهاز المناعي

أثبتت الدراسات العلمية أن العناق يعمل على تعزيز أداء الجهاز المناعي للجسم، وذلك لإفراز الجسم الهرمونات التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز المناعي.

النوم

تشير الأبحاث العلمية إلى أن العناق يساعد على النوم يشكل أفضل فهو قد يخفض من مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم الذي يتم إفرازه بسبب التوتر والتعب وانخفاض مستوى هذا الهرمون في الجسم يساعد على النوم بشكل أفضل.

الشعور بالسعادة

يمنح العناق بين الزوجين إحساساً رائعاً بالسعادة، وذلك لزيادة نسبة السيروتونين في الدم، مما يشعر الطرفان بالسعادة.

الأمان

شعور الزوجة بالخوف والقلق قد ينتهي بمجرد عناق زوجها لها، حيث تشعر حينها بالأمان والاطمئنان لقربها من زوجها واحتوائه لها.

الثقة

يعمل العناق على تعزيز ثقة الشخص بنفسه وهذا ما يدفع للتقدُّم لتحقيق الأهداف والنجاحات وفقا لعدد من الدراسات، كما أن يزيد من حب الطرفين لبعضهما البعض.