صور.. مظاهرات في عواصم عربية وإسلامية دعما ونصرة للمسجد الاقصى

الجمعة 21 يوليو 2017 03:20 م / بتوقيت القدس +2GMT
صور.. مظاهرات في عواصم عربية وإسلامية دعما ونصرة للمسجد الاقصى



وكالات/سما/

شهدت عدة عواصم عربية وإسلامية مسيرات حاشدة دعما لمدينة القدس، تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى ومحاولات تهويد المدينة المقدسة.

ففي مدينة اسطنبول التركية تظاهر آلاف من الأتراك والمسلميناحتجاجا على الممارسات الإسرائيلية حيال المسجد الأقصى ونصرة للمرابطين فيه، وذلك عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وتجمع المتظاهرون الذين توافدوا من عدة مناطق بإسطنبول في ميدان بيازيد وسط المدينة، مرددين هتافات بالتركية "روحنا فداء للمسجد الأقصى"، مترافقة بالتكبيرات التي اعتاد الأتراك ترديدها "يا الله.. باسم الله.. الله أكبر".

كما هتف المتظاهرون نصرة للقدس والأقصى ودعما للمرابطين فيه، قائلين "كلنا فداء للأقصى"، "الموت لإسرائيل"، رافعين أعلام فلسطين وتركيا.

وشارك في التظاهرة إضافة إلى الأتراك، الجالية العربية والإسلامية المقيمة في إسطنبول، كما شاركت منظمات المجتمع المدني العربية والتركية، تقدمتها منظمة الإغاثة التركية (IHH) ومنظمات أخرى.

اما في الكويت فقد خصص خطباء المساجد خطبة الجمعة نصرة للقدس، وقال الخطباء:  إن الدماء ترخص من أجل المسجد الأقصى، مشيرين إلى مكانته ومنزلته الدينية في القلوب.

وجاء في الخطبة التي حملت عنوان "المسجد الأقصى في قلوبنا" أن" لبيت المقدس و مسجده الأقصى مكانة سامقة في ديننا، ومنزلة شامخة في قلوبنا، فهو مسرى نبينا، ومنه عرج إلى السماء، وصلى فيه إماما بالأنبياء".

ونوهت الخطبة التي وزعتها وزارة الأوقاف الكويتية، إنه "أول قبلة للمسلمين، وإليه تحن قلوب المؤمنين، وبه تعلقت قلوب أهل الإسلام، تعبد فيه الأولياء، و رخصت من أجله الدماء".

وأوضح الخطباء :"إن الله تعالى جعل لبلاد الشام عامة و للقدس و المسجد الأقصى خاصة فضائل عديدة وخصها بخصائص فريدة، فهي الأرض التي قدسها الله و طهرها، و أعلى من شأنها بين العالمين و أظهرها".

وتابعوا:" إن أرض الشام هي الأرض التي يكون الحشر إليها في قرب القيامة، و ويُنْشَرُ الناس عليها إذا قامت الساعة".

اما في العاصمة الاردنية عمان، فقد شهدت عدة محافظات أردنية، مسيرات تضامنية مع المسجد الأقصى وما يتعرض له من انتهاكات من قبل قوات الاحتلال، عقب صلاة الجمعة.، فقد خرجت مسيرة شارك فيها حشد من المواطنين من مختلف الأطياف نددوا فيها باعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى والفلسطينيين، من امام المسجد الحسيني بوسط البلد.

ودعا المتضامنون إلى موقف عربي إسلامي حازم يردع الاحتلال ويضع حدا للانتهاكات المتكررة للمقدسات في القدس المحتلة. وخرج مسيرة في محافظة الزرقاء، من امام مسجد عمر بن الخطاب، طالب المشاركون فيها بتدخل دولي إلى رفع الظلم عن المرابطين والمرابطات في القدس.

وخرجت مسيرات ووقفات احتجاجية في محافظات المملكة تضامنية مع المسجد الأقصى.

في مصر شهدت خطبة الجمعة دعوات لضرورة تحرير المسجد الأقصى، وتحدث عدد كبير من خطباء مديرية الأوقاف في أسوان ،اليوم، عن فضل المسجد الأقصى في الإسلام، وذلك خلال خطب الجمعة بمراكز المحافظة بـ"أسوان، ودراو، وكوم أمبو، ونصر النوبة، وإدفو".   وتحدث الدكتور عبدالله منصور، إمام وخطيب مسجد كيما الكبير، عن المسجد الأقصى ومكانته في الإسلام، قائلا: إن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى النبي الكريم، فالنبي أُسري به من المسجد الحرام إلى الأقصى ومنه كان العروج الى السماء، وما يفعله الصهاينة من منع المسلمين من الصلاة فهذا ظلم بين، وقال الله "ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها".   وأضاف منصور أن ما يحدث الآن حدث جلل يوجب على كل المسلمين في كل بقاع الأرض بحكومات وشعوبها نبذ الخلاف فيما بينهم ويتوحدوا لنصرة المسجد الأقصى ورفع الظلم عن المسلمين في فلسطين، ذاكرا قول الله "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، وقول النبي "الاجتماع رحمة والفرقة عذاب".   وفي اليمن خرجت مسيرتان كبيرتان في العاصمة صنعاء ومدينة صعدة تضامناً مع الأقصى وردد اليمنيون شعارات من بينها أن "تحرير الأقصى قد حان" و"لفلسطين التحية رغماً في السعودية ورغماً في الصهيونية" وغيرها من عبارات الدعم.    وفي محافظة تعز، خرج المتظاهرون، عقب أداء صلاة الجمعة، رافعين اللافتات المنددة بممارسات الإحتلال والمعبرة عن تضامنهم الكامل مع أشقائهم الفلسطينيين، وردد المتظاهرون شعارات "يا أقصانا لا تهتم .. نفديك بالروح والدم".   وعلى نفس الوتيرة، خرج، اليوم الجمعة، مئات الماليزيين في العاصمة كوالالمبور، بمظاهرة احتجاجًا على اعتداءات القوات الإسرائيلية وتضامنًا مع المسجد الأقصى، وذلك إعتراضًا على سياسات الإحتلال الأخيرة في فلسطين، وذلك على بعد 100 متر من السفارة الأميركية وحملوا لافتات تدعو للغضب من أجل الأقصى ورددوا عبارة "لبيك يا أقصى".  

ففي ولاية كلنتن الماليزية، خرجت تظاهرة شارك فيها نائب رئيس الوزراء زاهد حميدي للمسجد الأقصى، رفعوا خلالها الاعلام الفلسطينية وشعارات مناصرة للقدس.

كما دعت الحملة الشعبية لنصرة الأقصى في الجزائر للنفير غدا نصرة للمسجد المبارك.

وفي السودان، دعت هيئة علماء السودان، أمس الخميس، قادة الأمة الإسلامية وجميع كياناتها إلى نبذ الاختلافات، وتوحيد صفوفها خلف قضية المسجد الأقصى، باعتبارها "قضية الأمة المركزية".

وقالت الهيئة، في بيانٍ لها "ندعو لأن يكون الجمعة يوما لنصرة الأقصى، وجعل خطبة الغد مخصصة لذلك في جميع أرجاء المعمورة".

ودعا البيان إلى "تحديد موقف واضح وصريح من هذا العدوان، من خلال المؤسسات الرسمية والشعبية والدولية".

كما أعلنت الهيئة فتح أبواب التبرّع للدفاع عن الأقصى، عن طريق فروع الهيئة في كافة أنحاء السودان، لافتةً إلى أنّ "ما يحدث في الأقصى يخالف القيم الانسانية والقوانين الدولية ".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت جمعية الأخوة السودانية الفلسطينية، "اتفاق أئمة ١٠٠ مسجد في الخرطوم، للحديث عن التوتر بالمسجد الأقصى، في خطبة غد الجمعة".

وفي العراق، دعت دار الافتاء العراقية بالتعاون مع مؤسسة نظام الاقصى لـ"وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني لما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من تهديد لمقدساتنا في الأقصى".

وفي مخيم اليرموك بدمشق، نظم أهالي المخيم مسيرة تضامنية للمسجد الأقصى في بلدة يلدا في دمشق.

وفي الدنمارك، دعت مؤسسة "أوروبيون لأجل القدس" لوقفة تضامنية مع الأقصى الجمعة الساعة ١٤:٠٠ امام مسجد السلام جنب البازار في مدينة "آرهاوس".

وفي بريطانيا، دعا المنتدى الفلسطيني إلى اعتصام جماهيري أمام سفارة الاحتلال في لندن غدًا السبت نصرة للمسجد الأقصى.

وشمالاً في النرويج، دعت مجموعة "عرب النرويج" الجاليات العربية في البلاد للتجمع أمام مقر البرلمان النرويجي السبت والتوجه بعدها لمقر سفارة الاحتلال في أوسلو.

8
1
3
4
5
6
7
8
9