الشوبكي: أزمة وقود الكهرباء في القطاع مفتعلة وحلها بيد حكومة غزة

الأحد 09 يوليو 2017 12:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
الشوبكي: أزمة وقود الكهرباء في القطاع مفتعلة وحلها بيد حكومة غزة



رام الله / سما /

اكد  مدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، اليوم الاحد ان  المعوق الأساسي في مشكلة كهرباء غزة  يتمثل  في قرار هيئة سلطة الطاقة المدارة من قبل حكومة اغزة  بإصرارها على شراء الوقود دون سداد أي نوع من الضرائب المفروضة عليها، بمعنى آخر، خالية من الضرائب".

ونوه الشوبكي الى ان مشكلة وقود مولد كهرباء غزة هي مشكلة سهلة الحل، حيث بالإمكان شراء الوقود كما كانت الأمور تتم بشكلها الطبيعي عبر الهيئة العامة للبترول، ولكن

وشدد  الشوبكي في بيان صحفي صدر عن الهيئة، على ضرورة "أن يدرك الجميع أن الكل يُسدد الضرائب على الوقود، سواء منشآت صناعية، أو اجتماعية، أو حتى أفراد وهذا أمر طبيعي، إضافة الى ذلك فإن الحكومة الفلسطينية عبر الهيئة العامة للبترول تبتاع الوقود، وتسدد كامل ضرائبه للموردين".

واضاف ان  مبدأ إعفاء الضرائب كاملة قد يكون مبررا، في حال يتم إعفاء المستهلك أيضا من الضرائب، ولكن ما يحصل في غزة هو عكس ذلك تماما، حيث إن حكومة غزة  تبيع الوقود شاملة للضرائب للمواطن، دون أي تدعيم، وتحتفظ بالفارق.

وأعرب عن أسفه "بأن كميات الوقود التي أعفيت بشكل استثنائي من قبل الهيئة العامة للبترول على مدار العام ونصف العام من أي ضرائب قد تم تحويل جزء كبير منها إلى الأسواق، وتم بيعه بأسعار شاملة للضرائب، بمعنى آخر لم يستفد المستهلك (المواطن) من الدعم، وإنما استفادت منه حكومة الأمر الواقع".

واكد الشوبكي  "أن هناك علاقة تجارية تربطنا مع أصحاب محطات الوقود في قطاع غزة، حيث إننا نتعامل مع هذه أصحاب المحطات منذ العام 1994، ونقوم بتزويدهم بحاجتهم من الوقود بحوالي 600,000 لتر يوميا، أي ما يعادل 12 مليون لتر سولار شهريا، وتسير الأمور بشكل طبيعي ومهني، والجدير بالذكر أنه يتم التعامل بذات الاسس التي نتعامل بها في الضفة، رغم أن تكاليف النقل والشحن الى غزة اعلى، وأيضا نحن مستمرون بتدعيم الوقود في المحافظات الجنوبية (غزة) أسوة بباقي المحافظات على أسس تتراوح بين 5-10%".

واوضح الشوبكي  "أن الجميع يعلم أن إمكانيات الحكومة الفلسطينية هشة بامتياز"، بقوله: نحن نغطي مصاريفنا التشغيلية بصعوبة عالية جدا، لذلك علينا أن نتعامل بحكمة، ومساواة، عندما ندير مواردنا المالية، ونبتعد عن أي تمييز بين محافظة وأخرى".

وختم تصريحاته قائلا :  "أزمة الوقود في قطاع غزة هي أزمة مفتعلة، والمجتمع الفلسطيني بغنى عنها، وبالإمكان حلها فورا، في حال اقتنعت حكومة غزة  بأنه لا يمكن الاستمرار الى ما لا نهاية بإعفاء وقود مولد الكهرباء من أي نوع من الضرائب، وواجبنا أن نتعامل بذات المعايير والأسس بينالضفة والقطاع  في تزويد الوقود".

يشار الى ان قطاع غزة يعاني من ازمة كهرباء  خانقة حيث ان ساعات الوصل تصل الى اربع ساعات خاصة ي ظل تعطل الخطوط المصرية وتوقف وصول الوقود المصري  اللازم لتشغيل محطة الكهرباء منذ يومين