دائرة البيطرة في بلدية غزة تكثف جهود مراقبة محلات الجزارة

السبت 08 يوليو 2017 12:01 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

كثفت دائرة البيطرة في الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة من جهود مراقبة محلات بيع لحوم الحيوانات الطازجة " الجزارة " خلال شهر يونيو / حزيران الماضي ضمن جهودها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين في المدينة .

وذكرت الدائرة في تقريرها الشهري أن طواقمها نفذت نحو ( 670) كشفٍ صحي على محلات بيع لحوم الحيوانات  الطازجة خلال نفس الفترة وجرى خلالها تحرير ( 27) مخالفة لغير الملتزمين بالشروط  الصحية المتعارف عليها لدى البلدية .

ودعت الدائرة الجزارين أصحاب محلات بيع اللحوم الطازجة لضرورة الالتزام بقرار ذبح الماشية في المسلخ البلدي للتأكد من سلامتها وصحة بيعها للمواطنين، مبينة أن أكثر من  95 % من التجار ملتزمون بالقرار ويتم تحويل أي مخالف لمحكمة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة المواطنين.

وبينت أن جميع المواشي التي تذبح في المسلخ تخضع لإشراف طبي قبل عملية الذبح وبعده للتأكد من سلامتها الصحية وصلاحية بيعها للمواطنين من خلال التجار، موضحةً أن المسلخ يوفر كافة إجراءات السلامة ويعرض به التجار اللحوم المذبوحة للبيع في أماكن مخصصة في المسلخ ويتم نقل اللحوم المباعة لتجار التجزئة في سيارة مخصصة لنقل اللحوم .

وأكدت أن طواقمها تمكنت خلال الشهر نفسه من الإشراف على ذبح نحو ( 1400) رأسا من الماشية منها: (1044) رأسا من العجول و الأبقار والجمال و( 345 ) رأسا من الماعز والضان، مشيرةً إلى أنه تم إتلاف نحو ( 550) كجم من لحوم الماشية المذبوحة في المسلخ بعد التأكد من خلال الفحص عدم صلاحيتها للاستهلاك والبيع.

وأوضحت أنه يتم ختم اللحوم الصالحة ونقلها بسيارة خاصة تابعة للبلدية لمحلات الجزارة وبيع اللحوم في المدينة، مبينةً أن عملية الذبح جرت عبر ثلاثة مراحل، حيث بدأت بإجراء الكشف الطبي من قبل الأطباء البيطريين ثم إثباتها في الكشف تمهيداً لذبحها وبعد عملية الذبح جرى الكشف الطبي على اللحوم مرة أخرى للتأكد من سلامتها الصحية.

ولفتت إلى أن طواقم المسلخ  تجري يومياً أعمال تنظيف وتطهير للمسلخ بعد عملية الذبح ويتم إعداده لليوم التالي، كما يتم ترحيل النفايات ومخلفات الذبح إلى محطة الترحيل الفرعية تمهيداً للتخلص منها في المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة.