مركز القدس: الاحتلال اعتقل خلال حزيران349 مواطناً بينهم31 طفلاً و10 نساء ونائب ووزير سابق

السبت 01 يوليو 2017 01:30 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى تصاعد الاعتقالات التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر حزيران للعام 2017، حيث بلغت مجمل الاعتقالات 349.

وبيّنت الدراسة أن جيش الاحتلال نفذ394عملية اعتقال لمواطن/ة، في مختلف مناطق الضفة الغربية، وفق توثيق المركز للاعتقالات المُعلن عنها.

وأوضحت الدراسة الى أن مدينة القدس كما كل شهر، تصدرت قائمة المحافظات التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة، حيث بلغ أعداد المعتقلين المقدسيين 93، ثم محافظة الخليل بـ 61 أسيراً، يليها محافظةرام الله بعدد أسرى بلغ 46،ثم محافظة بيت لحم بـ 40 أسيراً، ثم محافظتة جنين بعدد أسرى 26،ثم محافظة نابلس بـ 21 أسيراً، ثم محافظةطولكرم بعدد أسرى 18 أسيراً، ثم من مدن الداخل المحتل حيث بلغ عدد االعتقالات 15 شاباً، ثم محافظةقلقيلية بـ 11 أسيراً، يليهاالأغوار الشمالية حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال حزيران 6 مواطنين فيها، يليها محافظة أريحا بعدد أسرى 4، ثمسلفيتبعدد أسرى 3، وكذلك سجلت طوباس اعتقال مواطن، وقطاع غزة اعتقال مواطن.

وينوّه المركز، الى أن حالات اعتقال عديدة تمرّ دون الاعلان عنها اعلامياً.

الأطفال

وبلغ عدد الأطفال الذين جرى اعتقالهم خلال حزيران،31 طفلاً موزعين على محافظات الضفة المحتلة، وتصدرت مدينةالخليل قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 11طفلاً، ثم محافظة القدس والتي سجلت اعتقال 9 طفلاً، وسجلت محافظة بيت لحماعتقال 5 أطفال،ثم محافظتي جنين ونابلس باعتقال طفلين من كل محافظة، ثم محافظتي قلقيلية وطولكرم باعتقال طفل من كل محافظة خلال حزيران.

وكان من أصغر الأطفال عمراً الذين جرى اعتقالهم، هو الطفل حمزة العباسي من بلدة سوان في القدس المحتلة، ويبلغ من العمر 6 أعوام، جرى اعتقاله من منزله ثم أفرج عنه فيما بعد.

النساء

وقالت الاحصائية التي أعدها مركز القدس، إن جيش الاحتلال اعتقل في شهر حزيران 10 نساءمن مختلف محافظات الضفة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 3 سيدات من محافظة القدس، و3 أخريات من محافظة الخليل، وسيدتان من محافظة رام الله، وسيدة من محافظة بيت لحم وأخرى من محافظة جنين.

اعتقال وزير سابق

أقدمت سلطات الاحتلال خلال شهر حزيرانعلى اعتقال الوزير السابق وصفي قبها من جنين، علماً أنه أسير محرر، وشغل منصب وزير الأسرى في الحكومة العاشرة، وأمضى عشرات السنوات في سجون الاحتلال.

النواب

وشهد شهر حزيران اعتقال النائب في المجلس التشريهي محمد بدر من محافظة الخليل، وبذلك يصل عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال الى 12 نائباً، حيث تواصل سلطات الاحتلال اعتقالها لـمروانالبرغوثيالمحكومبالسجنالمؤبد 5 مرات،وأحمدسعداتالمحكومبالسجن 30 عاماً،وحسنيوسف والمعتقل ادارياً،ومحمدجمالالنتشة، وعزامسلهبواحمدمباركوثلاثتهميخضعونللاعتقالالإداري، ومحمد الطل، وخالد طافش وأنور زبون، وابراهيم دحبور ومحمد بدر.

وفي تعدي  سافر على حقوق الانسان الفلسطيني، اقدمت قوات الاحتلال على اعتقال الشاب الكفيف محمد اشتية من نابلس في التاسع عشر من حزيران، كما وأعادت اعتقال الأسير المحرر أنس شديد بعد أقل من أسبوعين من الافراج عنه عقب خوضه معركة الاضراب عن الطعام استمرت 90 يوماً رفضاً للاعتقال الاداري.

ولم يكتفِ الاحتلال بقمع الفلسطينيين، حيث اعتقل مسلميْن أثناء اعتكافهما في المسجد الأقصى في أواخر شهر رمضان الذي صادف حلوله خلال حزيران المنصرم.