خطة اسرائيلية لعلاج المرضى الخليجيين خاصة الاثرياء في تل أبيب

السبت 01 يوليو 2017 12:09 م / بتوقيت القدس +2GMT
خطة اسرائيلية لعلاج المرضى الخليجيين خاصة الاثرياء في تل أبيب



القدس المحتلة / سما /

كشفت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة النقاب عن أنّ وزير السياحة الإسرائيليّ، يريف ليفين يعكف على وضع خطة هدفها تشجيع السياحة الطبية بين إسرائيل ودول الخليج، مستغلّةً الأزمة الحالية بين الدول الخليجيّة، والتي تؤكّد كلّ المؤشّرات على أنّها ماضية في التصعيد.


واشارت  مصادر  في تل أبيب، إلى أنّ الأزمة في الخليج ومُقاطعة قطر، هي عوامل ساهمت في دفء العلاقات بين إسرائيل والسعوديّة، مُوضحةً في الوقت عينه أنّ وزير السياحة الإسرائيليّ، أقر قبل يومين خلال زيارة له إلى بولندا أنّه قام بإجراء اتصالات مع جهاتٍ رفيعة المستوى في البيت الأبيض، لطلب التوسط بين وزارته وبين عددٍ من دول الخليج.


وقال الوزير لفين للصحيفة العبريّة إنّ أزمة قطر جلبت الدفء لعلاقات إسرائيل مع السعودية، وتابع: وطلبت من واشنطن التوسط لإحضار مرضى خليجيين لتلقّي العلاج في إسرائيل. وبحسب الوزير الإسرائيليّ: لم نصل بعد إلى مرحلة تدفق السياح من دول الخليج إلينا، لكن الدمج بين المعرفة المتوفرة لدينا في إنقاذ الحياة عن طريق العلاجات الطبيّة وبين قدرتهم على الدفع، من شأنه أنْ يكون بكلّ تأكيدٍ مرحلة أولى في الطريق إلى تسخين العلاقات، على حدّ تعبيره.


وكانت  تقارير إسرائيليّة وغربيّة  قد تطرّقت في السنوات الماضية، لظاهرة السياحة العلاجية، ووصول أثرياء من بعض دول الخليج ومن أبناء الأسر الحاكمة في عدد من البلدان، لتلقي العلاج في مستشفيات إسرائيلية في ظلّ تكتمٍ شديدٍ. وذكرت هذه التقارير أنّ سيدةً من إحدى العائلات الحاكمة في دولةٍ خليجيّةٍ، كانت قد تلقّت علاجًا في مستشفى “رمبام” في حيفا قبل عدّة سنوات.


في سياق متصل ذكرت الصحيفة أنّ مُستشفى نهاريا، الذي يُعالج جرحى المعارضة السوريّة المُسلحّة، بات على شفا الانهيار الاقتصاديّ. وأضافت، أنّ المستشفى الذي أقام جناحًا خاصًّا لعلاج الجرحى السوريين، يعيش أزمةً اقتصاديّةً صعبةً جدًا، وأنّ عددًا من كبار المسؤولين فيه أكّدوا أنّ مردّ ذلك التكاليف الباهظة لعلاج الجرحى السوريين

يشار الى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يكثر في الآونة الأخيرة من التلميحات الى دفء علاقات إسرائيل مع بعض الدول العربية، ومن بينها دول الخليج.

 وفي الاسبوع الماضي، وجه وزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، دعوة علنية الى الملك السعودي سلمان، لكي يدعو نتنياهو لزيارة المملكة.