فيديو: المنامة تنشر مكالمات مسربة بين مستشار أمير قطر والمعارضة البحرينية

السبت 17 يونيو 2017 09:25 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو: المنامة تنشر مكالمات مسربة بين مستشار أمير قطر والمعارضة البحرينية



أنباء البحرين

عرض  تلفزيون البحرين، تسجيل بثه امس الجمعة  يتناول مكالمة بين حمد العطية المستشار الخاص لأمير قطر، والمعارض البحريني حسن سلطان، وهما "يتآمران على إثارة الفوضى في البحرين" حسب تلفزيون البحرين.

وقال إن نشر التسجيل جاء "في إطار الكشف عن التدخلات القطرية في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين والتي كان يقصد منها قلب نظام الحكم".

وعرض التلفزيون تسجيلا لـ4 محادثات هاتفية جرت في شهر مارس/آذار 2011 بين العطية وسلطان، وبينت "تآمرهما على إثارة الفوضى في البحرين وبثها في قناة الجزيرة"، وقد تم خلالها التنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة "الجزيرة".

ويظهر العطية وهو يحاول أن يوضح لسلطان سبب عدم مشاركة القوات القطرية في قوات درع الجزيرة، قائلا إن بلاده لن تشارك هذه المرة، ولا يوجد سوى ضابطين تنفيذا لقانون الدرع الملزم لها بذلك.
ويقول العطية خلال المكالمة إن قطر على استعداد لبث ما يحدث في البحرين خلال الأحداث التي شهدتها البلاد في ذلك الوقت.
ويطلب مستشار أمير قطر خلال المكالمة الحصول على رقم شخص يمكنه التحدث لقناة "الجزيرة"، فيمده حسن سلطان باسم النائب السابق خليل المرزوق، وآخر يدعى السيد طاهر موسوي الذي عرفه سلطان بأنه "إعلامي يمتلك معلومات كافية".

وحسن سلطان، هو رجل دين من قيادات الصف الأول في حزب الدعوة، وقد لعب دورا "تحريضيا" في منتصف التسعينيات، وكان عضوا برلمانيا هرب إلى لبنان عام 2011 خوفا من القبض عليه، بحسب الوكالة.

وشهدت البحرين في فبراير/شباط 2011 احتجاجات من قبل معارضين، وقررت دول مجلس التعاون الخليجي حينها نشر قوات درع الجزيرة، التي يتراوح عددها ما بين 3000 و7000 جندي.

المصدر: وكالة أنباء البحرين