بو شاك يرد على نتنياهو : الاونروا موجودة بقرار أممي ولا يحق لأي حكومة طلب تفكيكها

الثلاثاء 13 يونيو 2017 08:58 م / بتوقيت القدس +2GMT
بو شاك يرد على نتنياهو : الاونروا موجودة بقرار أممي ولا يحق لأي حكومة طلب تفكيكها



القدس المحتلة / سما /

رد  مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة بو شاك على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي طالب فيها بصرورة تفكيك وكالة غوث وتشكيل اللاجئين .

وقال  بو شاك خلال مؤتمر دعت له "الأونروا" والاتحاد الأوروبي في بروكسل، بعنوان: "عشر سنوات على الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة"، أن "الأونروا" موجودة بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ نشأتها، ولا يحق لأية حكومة طلب مثل هذا الأمر.

كما قدم بوشاك عرضاً مفصلا عن عمل  الاونروا في قطاع غزة والتحديات  والصعوبات التي واجهتها خلال العشر سنوات الماضية، التي تعتبر الأشد قسوة على حياة الفلسطينيين في القطاع، وانعكست نتائجها على كافة مناحي الحياة.

كما استعرض ايضا دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين  بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترتبة على اغلاق القطاع والحروب المتعاقبة منذ عام 2007.

و دافع  الأمين العام للأمم المتحدة انطونيوغوتيريش امس الاثنين ايضا عن الاونروا في وجه الاتهامات الاسرائيلية وقال انه حريص على تقديم الدعم لأونروا، كما ابدى  اعجابه بالدور الذي تقوم به الوكالة عبر تقديمها لخدمات أساسية، وحماية حقوق ملايين اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط".

وكان نتنياهو، طالب خلال اللقاء الذي جمعه بسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، بتفكيك  وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)..

وقال نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، إنه حان الوقت لتفكيك وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

واستغل نتنياهو المزاعم حول اكتشاف نفق يمر أسفل مدرسة بمخيم المغازي وسط قطاع غزة   للتحريض بشكل اكبر على حماس قائلا:' حماس تستغل المدارس وتستعملها كدروع بشرية، فهذه جرائم حرب مضاعفة، إذ تقوم الحركةباستهداف المدنيين وأيضا التستر وراء الأولاد'.

وادعى نتنياهو قائلا : 'منذ الحرب العالمية الثانية كانوا ولا يزالون اليوم عشرات الملايين من اللاجئين ولهؤلاء عشرات الملايين من اللاجئين مخصصة مفوضية سامية في الأمم المتحدة بينما للاجئين الفلسطينيين، الذين تم توطين الأغلبية الساحقة منهم، هناك مفوضية أخرى خاصة بهم فقط. هذه هي الأونروا ويمارس في مؤسساتها تحريض واسع النطاق ضد إسرائيل'.

وأضاف: 'الأونروا، إلى حد كبير بسبب وجودها ولأسفي الشديد أيضا بسبب أنشطتها من حين لآخر، تخلّد مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من حلها. ولذلك حان الوقت لتفكيك الأونروا ولدمج أجزائها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة'.

من جانبها نفت حماس بشدة مزاعم الاونروا وجود نفق تحت احدى المادرس و استهجن الناطق باسم الحركة  فوزي برهوم، بشدة ما ورد في بيان الأونروا حول "وجود نفق أسفل إحدى المدارس وسط قطاع غزة".