فقدان 70 شرطي في مواجهات مع الجماعات المتشددة في الفلبين

الثلاثاء 13 يونيو 2017 10:00 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فقدان 70 شرطي في مواجهات مع الجماعات المتشددة في الفلبين



/الأناضول/

فقدت الشرطة الفلبينية 70 شرطي على الأقل، خلال الاشتباكات المستمرة منذ 23 مايو/ أيار الماضي، في “ماراوي” بـ “مينداناو” ثاني أكبر جزر البلاد، مع مسلحي جماعة “موتي” المبايعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” “داعش” بحسب ما أعلن مدير الشرطة.
واوضح مدير الشرطة بمنطقة الحكم الذاتي للمسلمين في مينداناو روبن تيودو، فإن المفقودين من بين أفراد قوات الشرطة التي قدمت الدعم للجنود الذين يحاربون مسلحي جماعتي “موتي” و”أبو سياف”.
وأضاف أنه حتى هذه اللحظة، ليست لديهم أي معلومات حول مكان رجال الشرطة المفقودين، موضحاً بأنه من المحتمل أن يكونوا رهائن لدى مسلحي “موتي”.

هذا وأعلن الجيش الفلبيني مقتل 191 مسلحا في الاشتباكات التي دخلت يومها الحادي والعشرين في ماراوي، بالإضافة إلى مقتل 29 مدنيا و60 من قوات الأمن.
وبدأت المعارك في ماراوي الجنوبية، بين القوات الحكومية ومسلحي “موتي”، في 23 مايو/ أيار الماضي، بعد إطلاق حملة أمنية للقبض على زعيم الجماعة، إيسنيلون هابيلون، والذي رصدت الإدارة الأمريكية جائزة 5 ملايين دولار لمن يساهم في تسهيل عملية اعتقاله. 
وإثر اندلاع المعارك، أعلن رئيس البلاد رودريغو دوتيرتي، حالة الطوارئ لـ60 يومًا في جزيرة “مينداناو”.
وفي 31 مايو/ أيار الماضي، أعلن الجيش سيطرته على 90 % من مساحة ماراوي.
وتأسست جماعة “موتي” المسلحة، عام 2012، بزعامة عبد الله موتي وشقيقه عمر، ونفذت عمليات خطف وتفجيرات في الفلبين، قبل أن تعلن في أبريل/ نيسان عام 2015، مبايعتها لـ”داعش”.

الأناضول