القدس المفتوحة تفوز بالمركز الأول في مسابقة مختبر سقوط الجدران الدولية

الإثنين 12 يونيو 2017 02:11 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

فازت جامعة القدس المفتوحة بالمركز الأول في مسابقة مختبر سقوط الجدران الدولية، التي تعني بالبحث عن الحلول الإبداعية، وانعقدت لأول مرة في فلسطين تحت شعار "أي جدار ممكن أن يسقط بعد جدار برلين؟"، بتنظيم مشترك بين جامعة بيرزيت والهيئة الألمانية للتبادل العلمي "DAAD"، وبدعم من وزارة الخارجية الألمانية.

وتأهل للمرحلة النهائية 14 متسابقًا، وفاز بالمركز الأول الموظف في دائرة التعليم المفتوح في القدس المفتوحة أ. محمد دغامين عن مشروعه Breaking the Wall of the Traditional Pixel، وهو تقنية جديدة لتطوير الشاشات بدقة أعلى بثلاثة أضعاف وبإمكانية عالية على توفير الطاقة.

وتقوم فكرة المشروع على تطوير هذه التقنية الجديدة التي تستخدم لصناعة البكسل الذي يعتبر العنصر المكون الاساسي في الشاشة للحصول على النوع الجديد والمطور من الشاشات التي تضم ثلاثة أضعاف عدد البكسلات الموجودة بالشاشات الاعتيادية، وتقدم تدرجًا لونيًا عاليًا ووضوحًا أكبر بثلاثة أضعاف مقابل استهلاك أقل للطاقة وباستخدام بكسل فرعي واحد قادر على إنتاج جميع الألوان التي ينتجها البكسل الواحد المكوّن من ثلاثة بكسلات فرعية. 

وسينافس دغامين في برلين مع100  من المبتكرين الشباب من 50 بلد من جميع أنحاء العالم، كما سيشارك في المؤتمر الرئيسي الذي يعد تجمعا سنويا لقادة وخبراء ورياديين ومفكرين من 75 بلد، ويُمثل ساحة لمناقشة أهم الفرص والاتجاهات الحديثة في توفير حلول مبتكرة لأهم التحديات التي تواجه العالم.

يذكر أن القائم على المسابقة هي مؤسسة "فولينغ وينجز"، وانعقدت المسابقة لأول مرة في العام 2011 بهدف ربط المواهب الناشئة وكبار المبتكرين، ودعم وتطوير قدارت الباحثين المتميزين، وكانت لجنة تحكيم المسابقة ضمت عدد من الخبراء والباحثين.