المانيا تؤكد رفضها لقطع العلاقات وفرض الحصار على قطر

الجمعة 09 يونيو 2017 12:59 م / بتوقيت القدس +2GMT
المانيا تؤكد رفضها لقطع العلاقات وفرض الحصار على قطر



الدوحة / سما /

عبرت المانيا عن رفضها لقطع العلاقات وفرض الحصار على دولة قطر.

 و اكد وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابريل، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في برلين،  إن قطر شريك استراتيجي في مكافحة الإرهاب، مشددا على ان محاصرتها  أمر غير مقبول.

وقال وزير الخارجية الالماني  أنه يجب التوصل إلى حل ورفع الحصار الجوي والبحري عن قطر.”لدينا قناعة بأن الآن هو وقت الدبلوماسية، وعلينا التحدث مع بعضنا البعض، ومع زملائنا الأمريكيين، لكن قبل كل شيء مع زملائنا في المنطقة”.

وأضاف “إن قطر جزء مهم من التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي ولا نريد إضعاف هذا التحالف، وأنه يجب التركيز على داعش بعد الانتهاء من الأزمة مع قطر”.

وأشار وزير الخارجية الألماني إلى أن بلاده والمجموعة الدولية تعبر عن قلقها إزاء التوتر في الشرق الأوسط.

جانبه من وصف وزير خارجية قطر "حصار" قوى عربية لبلاده بأنه انتهاك للقانون الدولي وقال إن هناك محاولة لتعبئة الرأي العام الدولي ضد قطر.


وقال الوزير القطري: "الإجراءات التي اتخذت تخالف القانون الدولي والقانون الإنساني" مضيفا أنها ستترك تأثيرا سلبيا على المنطقة.

وكان  وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل  صرح اول امس ايضا أن هناك محاولات على ما يبدو لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي، محذرا  من ما وصفها بـ "ترامبنة" المنطقة واعتبرها أمرا خطيرا.

كما حذر  غابرييل من عزل قطر، في أول تصريح له حول الأزمة الجديدة بين الدوحة وعدد من الدول العربية على رأسها جارتها الكبرى السعودية. وقال غابرييل في تصريح نشرته صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية اليوم الثلاثاء (السادس من حزيران/يونيو 2017) إن هناك محاولات على ما يبدو لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي.

ورأى غابرييل أن "إضفاء نهج ترامب (ترامبنة) في تعامل دول المنطقة مع بعضها أمر بالغ الخطورة في منطقة تهزها الأزمات بالفعل"، وقال إنه "قلق جدا بشأن التصعيد المأسوي للوضع وعواقبه على المنطقة برمتها".