لاول مرة ... يديعوت أحرنوت" تتجول في شوارع قطر وتكتب عن حياة القطريين واحوالهم

الخميس 08 يونيو 2017 06:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
لاول مرة ... يديعوت أحرنوت" تتجول في شوارع قطر وتكتب عن حياة القطريين واحوالهم



الدوحة/سما/

بعد قرار مقاطعة دول عربية عدة علاقاتها مع قطر، نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في عددها الصادر اليوم الخميس، تقريرا خاصا لمراسلتها المختصة بالشؤون السياسية، أورلي أزولاي، التي وصلت من واشنطن إلى الدوحة، ونقلت انطباعاتها عن أجواء المدينة بعد قرار قطع العلاقات، وعزلها عن محيطها العربي. ووصفت الإعلامية قطر بأنها "لاس فيغاس الشرق"، مليئة بالأضواء والمتاجر، لكن دون رواد.

وبدات الكاتبة الإسرائيلية يومياتها في قطر كاتبة "في مطار حمد الدولي، أطفأوا الأضواء أبكر من المعتاد. صالة الاستقبال التي تعج بالناس في الأيام العادية بعد مغيب الشمس، حين تصل الرحلات الجوية من الشرق والغرب، كانت فارغة. وظهرت كلمة "إلغاء" بحروف حمراء على معظم الرحلات القادمة على لوح حالة الرحلات".

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية، أن المسافرين الذين وصولوا معها إلى قطر كانوا من العاملين الأجانب. هنديون سافروا للولايات المتحدة لقضاء عطلة مع عائلتهم. وقال أحدهم للصحيفة "لا يعرف أحد ما الذي أدى إلى هذا التوتر في الخليج".

واضافت كاتبة التقرير "بعد أن حل المساء وصدح صوت المؤذن بانتهاء الصوم، حفلت الشوارع ومراكز الشراء بالناس. مع حصار أو من دون حصار، القطريون يحبون حياة الرخاء".

 هذا وزعمت  يديعوت احرنوت، بأن الحصار السعودي على قطر تم اختراقه بعد وصول سفينتين إيرانيتين إلى شواطئ قطر، محملتين بمواد غذائية. وكذلك وصلت سفن محملة من سري لانكا. "في سوبرماركت كارفور امتلأت الرفوف مرة ثانية بالبضاعة الجديدة بعد أن أفرغت من فزع الحصار. الجوع ليس واردا في قطر في الراهن، لكن الضائقة جاءت من مكان آخر، ففي البنوك نفدت أوراق العملة الأجنبية" حسب أزولاي.

 وتابعت "لا أحد يعرف ماذا تريد قطر: من ناحية أقام فيها الجيش الأمريكي قاعدة عسكرية الأكبر في المنطقة، ومن ناحية هي شريكة مع إيران في بئر نفط تدر على مليارات الدولارات" تكتب أزولاي للقراء الإسرائيليين وتتابع "قطر هي واحدة من الدول الأغنى في العالم، يعيش فيها 600 ألف قطري فقط. يعشون بين قصور فخمة، والأعمال الشاقة يقوم بها العمال الأجانب".

معربة عن املها بانتهاء الازمة بين الاشقاء العرب قائلة: " آمل أن تنتهي حرب "الأنا" هذه لأنها ستدمر لؤلؤة الخليج"

يشار هنا الى ان التقرير سيتم نشره غدا الجمعة بالكامل على صفحات "يديعوت أحرونوت" 

المصدر: وكالات