هل تسعى الامارات لتغيير نظام الحكم في قطر ؟

الأربعاء 07 يونيو 2017 06:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
هل تسعى الامارات لتغيير نظام الحكم في قطر ؟



دبي / سما /

نفى  وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات  أنور قرقاش، اليوم الأربعاء، أن تكون بلاده تدفع لتغيير نظام الحكم في قطر.

واكد قرقاش ان الامارات و  السعودية " تدفعان نحو تغيير سياسة قطر لا نظامها قائلا : " هذا ليس مسعى لتغيير النظام، انه مسعى لتغيير سياسة ولتغيير مقاربة. 

ودعا قرقاش الدوحة الى الالتزام بأمن واستقرار منطقة الخليج" موجها حديثه للدوحة : "انت جارة وعليك ان تلتزمي بقواعد امن واستقرار الخليج".

وشدد  قرقاش على  ضرورة توقف قطر عن لعب " دور المروّج الرئيسي للتطرف والارهاب في المنطقة"، مضيفا ان قطع العلاقات معها " حصيلة تراكمات سنوات عديدة من السياسات القطرية التخريبية، ودعم المنظمات المتطرفة والارهابية".

وتابع " الازمة كبرت، ونحن بلغنا طريقا مسدودا في مساعينا لإقناع قطر بتغيير مسارها".

وهدد قرقاش بفرض مزيد من القيود على قطر إذا تطلب الأمر وقال إنه يتعين عليها أن تعلن التزامها الكامل بتغيير سياساتها المتعلقة بدعم المتشددين. وتنفي قطر تماما تقديم مثل هذا الدعم.

وفي اشارة الى قناة الجزيرة الفضائية، قال المسؤول الاماراتي ان على قطر وقف استخدام الاعلام من اجل الترويج "لأجندة متطرفة".

كما طالب الدوحة بان تتحرك في مواجهة " العديد من الافراد الذين فرضت الولايات المتحدة والامم المتحدة عقوبات عليهم ويقيمون في قطر حاليا"، وبينهم من قال انهم يساهمون في تمويل تنظيم القاعدة.

وأشار الى عناصر في جماعة الاخوان المسلمين " يقومون بنشر التعصب في المنطقة ولا يجب ان يكون لهم ملجأ في قطر".

وتحدث عن مسألة وجود قادة من حركة حماس في قطر و" دعم قطر لقيادة حركة حماس التي تمثل مشكلة للمنطقة".

وأعرب قرقاش عن أمله في أن تهدأ الأوضاع، وأن تسود الحكمة، وألا تسير الأمور باتجاه فرض قيود جديدة.

يشار الى ان عدة دول خليجية وعربية اعلنت مقاطعتها قطر بسبب دعمها المتشددين وتشجيع الارهاب موضحة ان "الكيل قد طفح " اتجاه الدوحة وان لا بد من تلك الخطوات لحفظ امن الخليج .