ما هي الاجراءات اللاحقة ضد قطر حتى "ترضخ" ؟

الأربعاء 07 يونيو 2017 01:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
ما هي الاجراءات اللاحقة ضد قطر حتى "ترضخ" ؟



الدوحة / سما /

المحت  صحيفة مكة السعودية ان تستمر دول الخليج في مقاطعة قطر بل وانها ستصعد من خطواتها خلال الايام المقبلة  ضد الدوحة .

واكدت الصحيفة ان الدول الخليجية المقاطعة لقطر لن تتراجع بل إنها ستلجأ إلى إجراءات أخرى لعزل قطر من بينها تعليق عضويتها في مجلس التعاون الخليجي ومجلس جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. 

في نفس الوقت استبعدت الصحيفة أن تفضي الوساطة التي تقودها الكويت بين قطر من جهة و السعودية والإمارات من جهة اخرى لحل أزمة مقاطعة الأخيرة إلى تسوية قريبة.


وبحسب الصحيفة قال  رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودية زهير الحارثي أن عوامل الضغط على قطر تتمثل في 5 مسارات وهي: "قطع العلاقات والعزلة الاقتصادية والموقف الأمريكي والتوجه الشعبي القطري والإصرار الخليجي الرامي إلى حملها على تعديل سلوكها" على حد وصفه.

من ناحيته قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية اليوم الأربعاء إن احتمال "فرض مزيد من الإجراءات العقابية على قطر بما في ذلك فرض قيود جديدة على المعاملات التجارية لا يزال خيارا مطروحا في النزاع مع جيرانها العرب".

يشار الى ان عدة دول خليجية من بينها السعودية والامارات والبحرين اضافة الى مصر والحكومة الليبية المؤقتة وموريتانيا قاطعت قطر في خطوة قالت انها بسبب دعم الدوحة للقاعدة والمتشددين والارهابيين حسب قولها.