الرياض تكشف عن الأسباب التي دفعتها لقطع العلاقات مع قطر

الثلاثاء 06 يونيو 2017 02:55 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرياض تكشف عن الأسباب التي دفعتها لقطع العلاقات مع قطر



الرياض / سما /

في اول تعليق رسمي لها على ازمتها مع قطر نشرت وزارة الخارجية السعودية،مقطع فيديو قصير اشتمل على تصريحات لمسؤولين سعوديين رفيعين حول أسباب التدخل العسكري في اليمن.

وجاء المقطع  تحت عنوان "حاربنا الإرهاب والانقلاب في اليمن من أجل اليمنيين بينما كانت السلطات في الدوحة مع إيران وعملائها" حسب البيان .

و اظهر المقطع  تصريحا لولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وآخر لوزير الخارجية عادل الجبير، عن دوافع وملابسات لجوء السعودية إلى استخدام القوة العسكرية في اليمن، واختتم بمقطع لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في الأمم المتحدة، جاء فيه: نؤكد أن إيران دولة جارة مهمة".

الى ذلك نشرت الخارجية  مقطع آخر، بينت فيه  الأسباب التي دفعت الرياض إلى قطع العلاقات مع الدوحة، ومنها:  "احتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة".

ويظهر الأسلوب الذي  اتبعته الخارجية السعودية في طرح الفيديو عمق الأزمة بين الطرفين وانعدام الثقة، وغياب هوامش المناورة أمام محاولة إيجاد مخرج للأزمة الراهنة.

يذكر ان عدد من الدول العربية من بينها الامارات والسعودية والبحرين والحكومة الليبية المؤقتة ومصر قطعت علاقاتها امس الاثنين مع قطر بشكل مفاجئ بدعوى انها تدعم الارهاب والمتشددين.