المواصلات تشارك في ورشة عمل حول سلامة الصيادين ومعداتهم في حوض ميناء غزة

الإثنين 29 مايو 2017 11:07 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

ناقشت ورشة عمل نظمها مركز الميزان لحقوق الإنسان أهم المشاكل التي يواجهها الصيادين في ميناء غزة البحري والتي شارك فيها  ممثلين عن سلطة الموانئ البحرية نقابة الصيادين والثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وبلدية غزة وأدار اللقاء أ . غريب السنوار الباحث في المركز.

وتمحورت أهم المشاكل التي يعاني منها الصيادين قيام شركة الكهرباء عن قطع التيار الكهربائي عن غرف الصيادين منذ قرابة الشهر ومطالبة الشركة لهم بعمل عدادات مسبقة الدفع لهم والمحور الثاني تعميق حوض الميناء .

وحول هذه المواضيع أكد أ . بهاء الأغا نائب مدير عام سلطة الموانئ البحرية بأن سلطته قامت بالعديد من عمليات تعميق حوض الميناء والتي كان آخرها في 1/5/2016 م حيث استمر تعميق الحوض لمدة 23 يوم وقامت باستخراج حوالي 700 شاحنة من حوض الميناء حيث وفرت حينها وزارة المالية 17.000 لتر من السولار وقامت المعدات الهندسية بوزارة الإشغال بعمليات التعميق من الجهة الغربية والشرقية.

وخلال هذا العام تم مخاطبة اللجنة الادراية في شهر أبريل 2017 م مجدداً لتعميق حوض الميناء وطالبتها بتوفير 15.000 لتر من السولار حيث لم يتم توفير المطلوب نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة .

وحول أزمة الكهرباء أوضح الأغا بأن هذه المشكلة هي من اختصاص شركة الكهرباء وأعرب عن استعداده لتشكيل لجنة من نقابة الصيادين وبلدية غزة لدراسة هذه المشكلة وحلها مع شركة الكهرباء .

واستعرض الأغا أهم الانجازات التي قامت بها سلطة الموانئ البحرية حيث قامت بفتح العديد من الطرق لتسهيل عمل الصيادين وقامت بتركيب الإنارة الليلية في حوض الميناء وتبليط الشوارع وقامت بتعميق حوض الميناء وتدعيم كاسر الموج من الجهة الغربية وعمل متنزهات ومعرشات للمواطنين حيث جعلت من الميناء معلماً سياحياً لجميع الزوار والمواطنين.

وفي نهاية اللقاء شكر مدير اللقاء ا . غريب السنوار جميع المشاركين في اللقاء وأكد على وقوف المركز بجانب الصيادين في حل كافة القضايا والمشاكل التي يواجهونها ودعمه الكامل لهم .