Warning: Creating default object from empty value in /home/samanews.ps/public_html/ar/includes/post.php on line 93
نصف الوفيات في العالم.. يموتون بلا سبب ! - سما الإخبارية

نصف الوفيات في العالم.. يموتون بلا سبب !

الإثنين 22 مايو 2017 11:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
نصف الوفيات في العالم..  يموتون بلا سبب !



وكالات / سما /

اشارت منظمة الصحة العالمية ، بأن أكثر من نصف حالات الموت في العالم لا تزال بدون سبب يذكر او يسجل ، مما يزيد من صعوبة وتعقيد وضع السياسات الصحية.

ولكن أحدث تقرير عن الصحة العالمية تصدره المنظمة التابعة للأمم المتحدة قال إن تحسن جمع الإحصائيات أدى إلى تسجيل سبب وفاة 27 مليون شخص من بين 56 مليون حالة وفاة على مستوى العالم في 2015 بالمقارنة مع نحو ثلث عدد الوفيات في 2005.

وقالت المنظمة إن دولا من بينها الصين وتركيا اتخذت "خطوات واسعة" في مجال جمع البيانات. وأضافت أن إيران أصبحت تسجل 90 في المئة من الوفيات فيها مع ذكر تفاصيل الأسباب بالمقارنة مع نسبة خمسة بالمئة فقط في 1999.

وذكرت ماري-بول كيني مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون أنظمة الصحة والابتكار في بيان، إنه وعلى الرغم من تحسن الأمور كثيرا في السنوات القليلة الماضية فإن دولا كثيرة ما زالت لا تجمع بيانات صحية بكفاءة عالية بانتظام.

وقالت "إذا كانت الدول لا تعلم ما الذي يجعل الناس يمرضون ويموتون فمن الأصعب معرفة ما يجب فعله حيال ذلك".

واردفت أن المنظمة تعمل مع دول العالم في سبيل تقوية أنظمة معلومات الصحة وتحسين كفاءة البيانات.

وركز تقرير المنظمة لهذا العام على أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة وهي مجموعة أهداف تم الاتفاق عالميا وأقرت في 2015 وتعنى بمسائل مثل الصحة والمناخ والصرف الصحي وانعدام المساواة الاقتصادية.