القدرة: يدعو لمواجهة "قرصنة" الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة

الإثنين 15 مايو 2017 07:43 ص / بتوقيت القدس +2GMT
القدرة:  يدعو لمواجهة "قرصنة" الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة



غزة/ سما/

أكد اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ان "قرصنة" الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة يتطلب موقفا وطنيا ودوليا حازما يضمن حماية واستقرار الخدمات الصحية "التي تتربص بها الأزمات المركبة من كل جانب

وقال القدرة في بيان صحفي صباح اليوم الإثنين ،إن استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، ترتب عليه غياب 35% من الادوية الأساسية والتخصصية لاسيما 90% من أدوية السرطان و غياب 40% من المستهلكات الطبية الهامة.

وتابع القدرة في بيانه : "في ظل النقص الحاد في الوقود المستخدم في تشغيل المولدات، اضررنا لتشغيل المستوى الثاني من المولدات الكهربائية لإعطاء الخدمات الطبية فرصة اطول مع ما يتوفر من كمية وقود احتياطية".

ودعا "جميع الجهات المحلية و الاقليمية و الدولية بالتحرك العاجل لدعم احتياجات المرضى في قطاع غزة من الادوية والمستهلكات الطبية والوقود".

هذا وكانت الصحة قالت في بيان سابق لها، إن انقطاع الكهرباء يؤثر على نحو 40 غرفة عمليات، و11 غرفة عمليات للولادة القيصرية، و117 جهاز غسيل دم لمرضى الفشل الكلوي، يتوجه لها 650 مريضاً 3 مرات أسبوعياً.

ولفتت إلى أن 113 طفلاً من الخدّج (حديثي الولادة)، موجودون داخل حضانات الأطفال، وهم بحاجة ماسة للرعاية وعدم انقطاع التيار الكهربائي.

ووجهت الصحة في بيانها، تحذيرات من تلف مئات الأصناف من "الأدوية الحسّاسة والمواد المخبرية، والتطعيمات الخاصة بالأطفال، في حال انقطاع التيار الكهربائي عن ثلاجات الوزارة".